غينيا بيساو... قطعات عسكرية تسيطر على شوارع العاصمة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583031/

اعلنت قطعات عسكرية في غينيا بيساو العصيان وسيطرت على العاصمة بيساو، حيث تجوب شوارعها دوريات عسكرية مكثفة، كما سيطرت على كافة مؤسسات الدولة واغلقت الشوارع وسط العاصمة، ولا يعرف مصير قادة البلاد حتى الان.

 تسيطر قطعات عسكرية على شوارع عاصمة غينيا بيساو ، حيث اعلنت القوات المسلحة العصيان وعمليا استولت ليلة امس على مدينة بيساو.

ويقول شهود عيان، إن كافة مؤسسات الدولة تحت حراسة القوات المسلحة وخاصة وزارة المالية ووزارة العدل وكذلك مقر الحزب الافريقي لاستقلال غينيا وكابو - فيردي الحاكم، كما اغلقت الشوارع في وسط العاصمة.

ولا يعرف حتى الان مصير كارلوس غوميز جونيور رئيس الوزراء السابق وزوجته، حيث تعرض مقر اقامتهم الى هجوم مسلح. كما لا توجد معلومات عن ادياغو نانديغنا رئيس الحكومة، وكذلك عن ريموند بيرير القائم باعمال رئيس الدولة بعد وفاة الرئيس مالام باكاي ساناي في احدى مستشفيات باريس.

مازالت الاذاعة صامتة بعد أن احتلتها القوات المسلحة، وتواجه بالقوة كافة المحاولات الرامية الى تنظيم مظاهرات احتجاجية. وليس معلوما هل تساند كافة القطعات العسكرية حركة العصيان ام لا.

وقبل ساعات من بدء العصيان، اعلنت المعارضة برئاسة الرئيس السابق للبلاد واحد المرشحين في الانتخابات الرئاسية الحالية كومبا يالو عن مقاطعتها للجولة الثانية للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 29 ابريل/نيسان. حيث يتنافس يالو وغوميز جونيور. وكان يالو وخمسة مرشحين اخرين قد انتقدوا الخروقات التي شهدتها الجولة الاولى للانتخابات التي جرت في 18 مارس/آذار، التي حصل فيها جونيور على 48.97 بالمئة من الاصوات في حين حصل يالو على 23.26 بالمئة فقط.

 المصدر: وكالة "ايتار- تاس" للانباء

فيسبوك 12مليون