تركيا.. بدء محاكمة قادة انقلاب 1980

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582442/

بدأت في أنقرة محاكمة الرئيس التركي الأسبق كنعان إيفرين، منفذ الانقلاب العسكري الذي وقع في 1980 ورفيقه تحسين شاهين كايا، قائد القوات الجوية الأسبق، وذلك في سابقة تاريخية بتركيا التي استولى الجيش فيها على السلطة ثلاث مرات منذ 1960 عبر انقلابات عسكرية.

بدأت يوم الأربعاء 4 ابريل/نيسان في أنقرة محاكمة الرئيس التركي الأسبق كنعان إيفرين، منفذ الانقلاب العسكري الذي وقع في 1980 ورفيقه تحسين شاهين كايا، قائد القوات الجوية الأسبق، وذلك في سابقة تاريخية بتركيا التي استولى الجيش فيها على السلطة ثلاث مرات منذ 1960 عبر انقلابات عسكرية.

ولم يحضر الرجلان المسنان الجلسة الأولى من محاكمتهما بتهمة ارتكاب «جرائم ضد الدولة» من خلال هذا الانقلاب الذي أُعدم فيه نحو 50 شخصًا واعتقل مئات الآلاف.

وانضمت حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، والبرلمان والمعارضة، إلى 350 فردًا وجماعة على الأقل بوصفهم مدعين في القضية كأطراف متضررة، مما يعني أن شكاواهم ستوضع في الاعتبار خلال المحاكمة ومرحلة إصدار الحكم المحتمل.

وتجمع مئات المتظاهرين أمام قصر العدل، استجابة لدعوة العديد من الأحزاب اليسارية الصغيرة، للمطالبة بتحقيق العدالة لضحايا الانقلاب، ورفعوا لافتة كُتب عليها «ضمير الانقلابيين أمام القضاء»، كما رفع بعضهم صور رفاق لهم قُتلوا في السجن.

وقد بدأت الجلسة الأولى في محاكمة قادة انقلاب بتركيا بحضور العديد من نواب الأحزاب الرئيسية الممثلة حاليا في البرلمان التركي، والذين ادعوا بالحق المدني ضد الانقلابيين.

وللتذكير فإن الجيش أطاح ثلاث مرات بحكومات منتخبة في أعوام 1960 و1971 و1980، باسم الدفاع عن المبادئ العلمانية للجمهورية التركية، التي أرساها مصطفى كمال أتاتورك، كما أبعدوا حكومة نجم الدين أربكان الإسلامية عام 1997.

لكن انقلاب 12 سبتمبر 1980 كان الأكثر دموية، حيث اعتقل خلاله مئات الآلاف الذين أدين نحو 250 ألفًا منهم، وعوقب 50 بالإعدام، كما توفي العشرات في السجن جراء التعذيب، وقد اضطر أيضًا عشرات آلاف الأتراك إلى الهجرة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية