بوتين يعارض فكرة الاعتماد على الانتماءات القومية والدينية لدى تشكيل السلطة التنفيذية

أخبار روسيا

بوتين يعارض فكرة الاعتماد على الانتماءات القومية والدينية لدى تشكيل السلطة التنفيذية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579720/

عارض رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين فكرة الاعتماد على الانتماءات القومية او الدينية لدى تشكيل هيئات السلطة التنفيذية في روسيا. جاء ذلك في لقاء عقده يوم 29 فبراير/شباط  بوكلائه المخولين(باعتباره مرشحا للانتخابات الرئاسية القادمة) وممثلي الجبهة الشعبية لعموم روسيا والباحثين السياسيين.

عارض رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين فكرة الاعتماد على الانتماءات القومية او الدينية لدى تشكيل هيئات السلطة التنفيذية في روسيا. جاء ذلك في لقاء عقده يوم 29 فبراير/شباط  بوكلائه المخولين (باعتباره مرشحا للانتخابات الرئاسية القادمة) وممثلي الجبهة الشعبية لعموم روسيا والباحثين السياسيين. وقال:" يجب ان نختار المرشحين لتولي المناصب، في السلطة التنفيذية على وجه الخصوص، ليس اعتمادا على انتماءاتهم القومية او الدينية ، بل على كفاءاتهم وصفاتهم الشخصية.

وذكر بوتين  ان الوضع في الهيئات التشريعية ، بما فيها البرلمان الفيدرالي، قد يتغير بعد ان يوافق مجلس الدوما على  حزمة القوانين والمبادرات التشريعية  في مجال الاصلاح السياسي التي طرحها مؤخرا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف. وقال:" هناك حزمة من المبادرات التشريعية  طرحت للنظر فيها من قبل مجلس الدوما. وتقضي تلك المبادرات بان يرتبط النائب الذي يتم انتخابه في البرلمان الفيدرالي، بهذه الطريقة او تلك ، باقليم  معين او بدائرة انتخابية معينة  ليتحمل المسؤولية عما يحدث هناك. وسنقوم بهذه المحاولة وسنتخذ خطوات في هذا المجال ثم  سنعالج فعاليتها".

يذكر ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قدم يوم 16 فبراير/شباط الى مجلس الدوما مشروع القانون الخاص بانتخاب نواب البرلمان. ويقضي مشروع القانون ببقاء النظام الانتخابي النسبي المعمول به حاليا مع شرط ان تدرج فيه بعض التعديلات التي تقسم اراضي روسيا كلها الى  225  دائرة انتخابية تجري الانتخابات البرلمانية اعتمادا عليها.

وقال بوتين:" فيما يتعلق بانتخاب المحافظين  فان القانون الخاص بذلك سيتم بحثه في الاقاليم التي ستوجه الينا اراءها  واقتراحاتها بشأنه وسنعمل بناء عليها".

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء