بدء الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579446/

بدأت في سورية عند الساعة السابعة من صباح الاحد 26 فبراير/ شباط، عمليات الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في المراكز الموزعة في المحافظات السورية. وتستمر عمليات الاستفتاء حتى الساعة السابعة من مساء من يوم الاحد.

بدأت عند الساعة السابعة من صباح الاحد 26 فبراير/ شباط، عمليات الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد السوري في المراكز الموزعة في المحافظات السورية.

وذكرت وكالة الانباء السورية "سانا" أن العدد الإجمالي للمراكز التي خصصت لعملية الاستفتاء بلغ 14 الفا و185 مركزا بعد طلب بعض المحافظات زيادة أعداد المراكز المحددة مسبقا، بما فيها المراكز التي تم افتتاحها على الحدود البرية وفي المطارات لتمكين المواطنين المغادرين والقادمين من الإدلاء بأصواتهم إضافة إلى وجود مراكز متنقلة في البادية للبدو الذين لا يتمكنون من الحضور إلى مراكز الاستفتاء.

وتستمر عمليات الاستفتاء حتى الساعة السابعة مساء، وفي حال وجد رئيس أحد المراكز توافدا كبيرا من المواطنين فله الصلاحية بتمديد الوقت إلى الساعة العاشرة مساء فقط، ليتم بعدها إغلاق مراكز الاستفتاء.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت أكثر من 14 مليون مواطن تجاوزت أعمارهم الثامنة عشر. لكن المعارضة المطالبة برحيل الاسد دعت الى مقاطعة الاستفتاء.

ويتم الاستفتاء بموجب جداول انتخابية بعد أن أنجزت وزارة الداخلية السورية هذه الجداول على مستوى سورية وسلمتها إلى المحافظين حسب القيود وتم توزيعها على المراكز الانتخابية.

التفاصيل في تعليق مراسلة "روسيا اليوم" في دمشق

محلل سياسي سوري: الاقبال على الاستفتاء جماهيري وبنسبة كبيرة جدا

قال المحلل السياسي أحمد الحاج علي لقناة "روسيا اليوم" من دمشق ان الاقبال على الاستفتاء جماهيري وبنسبة كبيرة جدا في سورية، مشيرا الى ان "المناطق المتوترة في المدن السورية اصبحت محدودة منذ يومين وباتت لا تتعدى بؤر صغيرة."

واضاف المحلل ان القوى الشعبية في سورية، ومن خلال الاستفتاء على الدستور الجديد، توجه رسالة الى جميع العالم مفادها ان دور "العصابات المسلحة يشارف على الانتهاء ولم يبقى منها سوى فلول."

المصدر: سانا + روسيا اليوم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية