أوباما يعتذر للرئيس الأفغاني عن إحراق مصاحف في قاعدة أمريكية بأفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579231/

أعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك أوباما بعث رسالة إلى نظيره الأفغاني حامد كرزاي يعتذر فيها عن إحراق مصاحف في قاعدة للجيش الأمريكي بأفغانستان. وقد وعد أوباما في هذه الرسالة باتخاذ الإجراءات الملائمة لتجنب تكرار مثل هذه الأحداث ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

أعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك أوباما بعث رسالة إلى نظيره الأفغاني حامد كرزاي يعتذر فيه عن إحراق مصاحف في قاعدة للجيش الأمريكي بأفغانستان.

وقال تومي فيتور المتحدث باسم البيت الأبيض يوم الخميس 23 فبراير/شباط "عبر الرئيس أيضا في الخطاب الذي سلمه السفير (ريان) كروكر بعد ظهر اليوم في كابول عن أسفنا واعتذارنا عن الواقعة التي تمت فيها إساءة استخدام مواد دينية دون قصد في قاعدة باغرام الجوية"، بحسب وكالة "رويترز".

وأكد أوباما في هذه الرسالة: "سوف نتخذ الإجراءات الملائمة لتجنب تكرارها (هذه الأحداث)، بما في ذلك توقيف المسؤولين عن ذلك".

وكان إحراق مصاحف في قاعدة باغرام الجوية القريبة من كابول قد أدى إلى اندلاع احتجاجات عنيفة ضد الولايات المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

والقى الرئيس الافغاني حامد كرزاي في وقت سابق من يوم الخميس مسؤولية إحراق مصاحف قاعدة باغرام على ضابط امريكي. وجاء في بيان رئاسي ان كرزاي قال لنواب من البرلمان في قصر الرئاسة ان الضابط تصرف "بجهل وعدم فهم" لقدسية القرآن الكريم.

من جهة أخرى نقلت "رويترز" عن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قوله أن "قوات حلف شمال الأطلسي وعدت بإجراء محاكمة عادلة وعلنية في قضية إحراق المصاحف".

محلل سياسي: بعد 10 سنوات من الاحتلال على واشنطن أن تتعلم أبسط قواعد التعامل مع الثقافة الإسلامية باحترام

وقال أحمد فتحي المحلل السياسي من نيويورك إنه يتوقع موجة من الاحتجاجات في أفغانستان والمنطقة بسبب حادث إحراق المصاحف إلا أن ذلك لا يصل في المرحلة الحالية إلى مستوى عصيان مدني. وأضاف أنه لا يمكن للإدارة الأمريكية بعد 10 سنوات من الاحتلال القول إن المسؤول عن هذا الحادث لم يكن على علم بما يفعله.

فيسبوك 12مليون