عرض تقرير المبادرة الاورواطلسية في مجال الامن على مؤتمر ميونيخ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/577711/

عرضت مجموعة من الخبراء يوم السبت 4 فبراير/شباط على مؤتمر ميونيخ للامن تقرير المبادرة الاورواطلسية "EASI". افدت بذلك وكالة "EFE" الاسبانية للانباء.

عرضت مجموعة من الخبراء يوم السبت 4 فبراير/شباط على مؤتمر ميونيخ للامن تقرير المبادرة الاورواطلسية "EASI". افدت بذلك وكالة "EFE" الاسبانية للانباء.

وحسب ما جاء في الخبر، فلقد اعد الخبراء خيارا وسطيا لتطبيع علاقات التعاون بين روسيا والولايات المتحدة الامريكية والناتو لانشاء منظومة الدرع الصاروخية الاوروبية، لتسوية الخلافات الموجودة.

ويكمن جوهر التقرير في تبادل كافة الاطراف المعلومات الخاصة بالمنظومة وتقييمها بصورة مشتركة، والاستفادة من وسائل الدرع الصاروخي لكل طرف. ولن يتم في هذه الحالة دمج المنظومة الروسية بمنظومة الناتو. وبموجب مقترح الخبراء، فإن المعلومات المتعلقة بمراقبة الاهداف بواسطة الاقمار الصناعية الروسية والاقمار التابعة للناتو الخاصة بالانذار المبكر، ترسل الى محطتي غابالا وارمافير الروسيتين والى محطة الرادار الامريكي المتنقل TRY - 2  ومنها الى مركزي الاستقبال في موسكو وواشنطن. على ان يعمل في هذين المركزين ضباط من روسيا ومن الناتو وذلك لاتخاذ قرار لاطلاق الصواريخ الاعتراضية. على ان يتم استخدام الصواريخ الاعتراضية ذلك الطرف التي تعطي له فائدة اكبر. في هذه الحالة لا يمكن حصول تسرب للمعلومات التكنولوجية، كما لا تمس سيادة أي طرف.

ويفترض استخدام منظومة الدرع الصاروخية الامريكية Aegis SM – 3 ومنظومة الصواريخ الروسية C – 300  وC -400  وC - 500 المستقبلة لاعتراض الاهداف.

ستكون هذه المنظومة موجهة لمنع اطلاق صواريخ متوسطة المدى ( لمسافة 4500 كلم. أي من ايران الى بريطانيا).

وتضم لجنة EASI التي شكلها صندوق كارنيغي خريف عام 2009 ، خبراء من الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي وروسيا. والهدف من تشكيل اللجنة هو لوضع المؤشرات الرئيسية لمنظومة شاملة للامن الاوروبي في القرن الـ 21 . ويرأسها بالتناوب كل من فولفغانغ ايشينغير نائب وزير خارجية المانيا السابق و ايغور ايفانوف وزير خارجية روسيا السابق وسيم نان السيناتور الامريكي السابق.

فيسبوك 12مليون