لافروف: قبول فلسطين في اليونسكو أمر قانوني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570548/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي ولي العهد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عقد يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني في أبوظبي ان منح فلسطين العضوية في منظمة اليونسكو هو امر قانوني.

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي ولي العهد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عقد يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني في أبوظبي في اعقاب اللقاء الوزاري الأول للحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي، أعلن ان منح فلسطين العضوية في منظمة اليونسكو هو امر قانوني. وقال لافروف:"  اظن انه كان من حق رام الله ان تطلب العضوية في اليونسكو. اما مجلس الادارة في اليونسكو فأجرى تصويتا قانونيا بهذا الشأن. كما اعتقد انه كان من الخطأ النظر الى ذلك في سياق المواجهة. ولا شك ان السلطة الفلسطينية لا تصف عضوية فلسطين في اليونسكو وغيرها من الوكالات المتخصصة التابعة لمنظمة الامم المتحدة، ومنظمة الامم المتحدة نفسها بانها حل بديل للمفاوضات مع اسرائيل"

وبحسب قول وزير الخارجية الروسي فان الجانب الفلسطيني معني جدا باستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل وقال" انهم مستعدون للجلوس الى طاولة المفاوضات لاستئنافها مع اسرائيل دون شروط وعلى اساس القرارات الدولية الصادرة عن منظمة الامم المتحدة وغيرها من الوثائق". واضاف قائلا:" لقد قامت اللجنة الرباعية المتألفة من ممثلي روسيا والامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يوم 23 سبتمبر/ايلول الماضي بالتنسيق في هذا الموقف المشترك".

لافروف يأسف لاتخاذ الولايات المتحدة  قرارا بالتخلي عن تمويل  اليونسكو

أعربت روسيا عن أسفها بشأن اتخاذ الولايات المتحدة  قرارا بإيقاف تمويل اليونسكو، وذلك بعد قبول فلسطين في هذه المنظمة. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف:" يؤسفنا جدا ان الولايات المتحدة  تخلت عن مساهمتها في تمويل اليونسكو". وبحسب قوله فان هذا القرار الامريكي لن يساعد في خلق الاجواء الملائمة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية. وقال لافروف : آمل باعادة النظر في هذا القرار".

لافروف: الاجتماع الوزاري المقبل للحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي سيعقد في موسكو

أعلن سيرغي لافروف ان الاجتماع الوزاري المقبل للحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي سيعقد في موسكو. واوضح قائلا:" لقد اتفقنا على ان اللقاء القادم سيعقد في موسكو. وسيقوم خبراءنا  قبل ذلك بإعداد خطة عمل لاعوام 2013 - 2015 تخص شراكتنا الاستراتيجية. واضاف لافروف ان تلك الخطة ستدرج فيها كل مجالات التعاون بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي، بما فيها الحوار السياسي والتجارة والاستثمارات والطاقة والبيئة والثقافة والتعليم."

هذا وشكر لافروف في المؤتمر الصحفي دولة الامارات العربية المتحدة على المساعدة في إنشاء الكنيسة الأرثوذكسية في الشارقة. وهي اول كنيسة أرثوذكسية بالجزيرة العربية.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية