لافروف: لن نسمح بتكرار السيناريو الليبي في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570541/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني ان موسكو لن تسمح بتكرار السيناريو الليبي في سورية.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني ان موسكو لن تسمح بتكرار السيناريو الليبي في سورية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي ولي العهد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في أبوظبي في ختام اللقاء الوزاري الأول للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول الخليج، تعليقا على الوضع في سورية وليبيا: "اما نحن فلن نسمح بتكرار مثل هذا الشيء".

وتابع قائلا: "بلا شك لدينا العديد من الاسئلة بشأن الالتزام بالقانون الدولي بعد أن أقر مجلس الأمن القرار (رقم 1973) بشأن ليبيا.. وبعد الدراما الليبية التي راح ضحيتها عشرات الألاف من المدنيين بحجة حماية السكان المدنيين، نشعر بقلق بطبيعة الحال من ان البعض وصفوا هذا بانه نموذج للمستقبل".

وأوضح لافروف موقف بلاده من الأحداث في سورية، قائلا: "اننا لا ندعم الأنظمة بل القانون الدولي".

وشدد على ان موقف موسكو من سورية يعتمد على ضرورة بدء الحوار بين السلطة والمعارضة، وهذا ما يعكسه مشروع القرار الروسي- الصيني الذي قدمه البلدان الى مجلس الامن الدولي. ودعا وزير الخارجية الروسي المعارضة السورية مجددا الى عدم رفض الحوار مع النظام.

وتابع الوزير الروسي قائلا: "اننا نؤيد المقاربة التي تم تبنيها فيما يخص اليمن. كانت هناك المبادرة الخليجية، كما ان جميع اللاعبين بما فيهم المجلس والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا والصين، عملوا بمسؤولية قصوى، دون ان يضعوا مواعيد مصطنعة، بل انتظروا لشهور، حتى يتم تحقيق الهدف".

موسكو ترحب بمبادرة الجامعة العربية بعقد لقاء بين المعارضة والسلطات السورية في القاهرة

رحب لافروف بمبادرة الجامعة العربية بعقد لقاء بين ممثلي المعارضة السورية والسلطات في القاهرة. وقال: "نحن نأمل في أن تقبل السلطات السورية هذا الاقتراح". وشدد الوزير على ان جميع الأطراف السورية يجب ان تشارك في الحوار الوطني".

روسيا لا تسمح بعزل سورية دوليا

أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ان موسكو لن تسمح بعزل سورية دوليا، قائلا: "نحن لا يمكن ان نسمح بخيار العزل في هذه الحالة بالذات".

وأوضح انه إذا حصل أي شيء سلبي بسورية، فان العديد من دول المنطقة ستشعر بعواقب الازمة السورية.

وأعاد لافروف الى الأذهان ان المجتمع الدولي بأكمله كان شاهدا على ان بعض الدول قامت بتوريد الاسلحة الى ليبيا علنا، رغم حظر توريد الأسلحة التي فرضه مجلس الامن. واضاف ان  مسؤولين في هذه الدول اعترفوا بانهم أرسلوا قوات خاصة للمشاركة في المعارك بليبيا أو ساعدوا في تحديد الأهداف لغارات الناتو الجوية.

وقال لافروف: "في البداية سمعنا تصريحات بان سورية ليست ليبيا.. لكننا نسمع الآن من أعضاء بارزين في الناتو ان العملية في ليبيا هي نموذج للمستقبل".

المصدر: وكالات

وقائع المؤتمر الصحفي في أعقاب اللقاء الوزاري الأول للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول الخليج


المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية