الاعلان عن اختيار الامير نايف وليا جديدا للعهد السعودي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570161/

اعلن الديوان الملكي السعودي بعد انهاء فترة الحداد على ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز الراحل الذي توفي الأسبوع  الماضي بسبب إصابته بالسرطان، اعلن عن اختيار الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي وليا جديدا للعهد.

 

 

اعلن الديوان الملكي السعودي يوم الخميس 27 اكتوبر/تشرين الاول بعد انهاء فترة الحداد على ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز الراحل الذي توفي الأسبوع  الماضي بسبب إصابته بالسرطان، اعلن عن اختيار الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي وليا جديدا للعهد.

وافادت وكالة "رويترز" بانه جاء في البيان الصادر عن الديوان الملكي بهذا الصدد ان ولي العهد عين بعدما اجتمع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مع مجلس البيعة وهو مجلس عائلي انشيء عام 2006 لجعل عملية الخلافة في البلاد اكثر سلاسة وتنظيما.

والجدير بالذكر ان اختيار الامير نايف كان متوقعا. وكان العديد من الأطراف الخارجية كواشنطن وبريطانيا يبدي المخاوف من تولي الأمير نايف ذو التوجهات المحافظة حتى بالنسبة للمعايير السعودية ولاية العهد. وينظر له على أنه يكبح الإصلاحات السياسية الحذرة التي يجريها الملك.

وفي وقت سابق من العام الحالي انتقد الأمير نايف علانية عضوا في  مجلس الشورى دعا إلى إعادة النظر في الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة.

وعلى الرغم من أن الملك عبد الله غير مضطر لاختيار أحد لشغل هذا المنصب، وأنه لم يعين الأمير نايف نائبا ثانيا لرئيس الوزراء سوى بعد أربع سنوات من توليه العرش إلا أن هذه الخطوة تعد إجراء إحتياطي نظرا لتقدم سن الملك عبد الله والأمير نايف.

هذا، وقال الصحفي في جريدة الشرق الأوسط تركي الصهيل في حديث لـ"روسيا اليوم" قبل اعلان الديوان الملكي عن اختياره انه "لا يمكن التحدث عن اسماء محددة كون ان هذا الامر قرار خاص بالملك، وبكل تأكيد عندما تتكون القناعة لديه حول اختيار ولي العهد الجديد فسوف يعلن عن ذلك".

واشار الى وجود "توقعات تشير الى احتمالية تسمية ولي العهد اليوم، وعلى مدى تاريخ الدولة السعودية، هناك سلاسة في انتقال الحكم لذلك حسم الامور داخل الحكم سهل للغاية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية