المجلس الوطني الانتقالي الليبي يؤكد مقتل معمر القذافي

أخبار العالم العربي

جبريل يؤكد مقتل القذافيجبريل يؤكد مقتل القذافي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/569549/

أكد محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي مقتل معمر القذافي، مشيرا إلى أن رئيس المجلس سيعلن يوم الخميس تحرير كامل ليبيا ومن ثم، كما نص الإعلان الد

أكد محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي مقتل معمر القذافي، مشيرا إلى أن رئيس المجلس سيعلن يوم الخميس تحرير كامل ليبيا ومن ثم، كما نص الإعلان الدستوري، سيشكل المجلس حكومة انتقالية.

وأشار جبريل في مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول إلى وجود معلومات كثيرة حول اعتقال شخصيات هامة أخرى جاري التحقق منها، والى ورود انباء عن خوض الثوار قتالا شرسا مع رتل يضم عربة مصفحة يعتقد أن سيف الإسلام يستقلها.

من جهة أخرى دعا جبريل الجزائر إلى تسليم بقية أفراد أسرة القذافي إلى المجلس الانتقالي لمحاكمتهم طبقا لاتفاقية التعاون القضائي الموقعة بين البلدين أو على الأقل تسليم الأموال التي بحوزتهم.

من جانبه كان  عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي قد أكد في وقت سابق مقتل الزعيم المخلوع معمر القذافي وقال إن السلطات المؤقتة ستعلن عن تحرير ليبيا خلال ساعات وربما أقل.

أدلى غوقة بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي عقد في بنغازي يوم الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول.

سجين سياسي ليبي سابق: هناك تفاؤل غامر بالمستقبل إلى جانب مخاوف من بعض الحساسيات بين مختلف المدن

وقال عمر الككلي الكاتب والصحفي والسجين السياسي السابق في حديث لقناة "روسيا اليوم" من طرابلس إن الفرحة تعم الآن كافة ربوع البلاد والشعب الليبي بكل أطيافه، مشيرا إلى أن هناك تفاؤلا غامرا بمستقبل جديد لليبيا. وأضاف أن هناك كذلك مخاوف من وجود بعض الحساسيات بين المدن التي أسهمت أكثر من غيرها في تحرير ليبيا.

خبير مصري:  برحيل القذافي رحل آخر الطغاة من ليبيا

قال الدكتور عاطف النجمي رئيس جمعية الدفاع العربي والخبير فى الشؤون الليبية انه برحيل القذافي رحل آخر الطغاة من ليبيا ولكن قد يجلب رحيله الغلاة والغزاة وقد يحاول كل حامل سلاح فرض آرائه. واضاف النجمي ان التركيبة النفسية للقذافي لم تسمح له بالهرب من ليبيا لانه كان يظن ان كل ليبيا متمثلة فيه وان لديه القدرة على الانتصار دائما وعلى الجميع.

محلل سياسي: ظروف قتل القذافي تشير إلى أنه كان هناك من لا يريد أن يمثل القذافي أمام القضاء

وقال خطار أبو دياب أستاذ العلاقات الدولية في جامعة باريس إن ظروف قتل القذافي تشير إلى أنه كان هناك من لا يريد أن يمثل القذافي أمام القضاء. وأضاف أن ما حدث امتحان فعلي للمجلس الوطني الانتقالي الذي لم يفلح سابقا في تشكيل حكومة انتقالية، وبعد مقتل القذافي وسقوط سرت في أيدي الثوار لم يعد هناك مبرر لفشل المجلس في القيام بمهامه.

المصدر: "رويترز"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية