محكمة امريكية تدين مواطنا روسيا بتهمة تهريب المخدرات

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566255/

أصدرت المحكمة الفيدرالية بنيويورك حكمها بالسجن 20 عاما على المواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو الذي أدين بالتواطؤ الاجرامي بهدف تهريب المخدرات. وأثارت عملية محاكمته استياء مجلس الدوما الروسي وأسفه الشديد لصدور "الحكم القاسي جدا"، وتعهدت روسيا بمواصلة الدفاع عن حقوق مواطنها.

أصدرت المحكمة الفيدرالية بنيويورك حكمها بالسجن 20 عاما على المواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو الذي أدين بالتواطؤ الاجرامي بهدف تهريب المخدرات. وأثارت عملية محاكمته استياء مجلس الدوما الروسي وأسفه الشديد لصدور "الحكم القاسي جدا"، وتعهدت روسيا بمواصلة الدفاع عن حقوق مواطنها.

أعلن قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي لوكالة "ايتار- تاس" انه "من وجهة النظر السياسية ينبغي ان تقوم وزارة الخارجية الروسية بإعطاء تقييم قانوني للأمر، وأنا لا أشك في أنه سيكون صارما للغاية".

وافاد كوساتشوف بان النواب الروس كانوا على علم بكيفية سير محاكمة ياروشينكو و"الانتهاكات التي شهدتها".

وأضاف ان البرلمانيين الروس أعربوا عن قلقهم تجاه الامر لأعضاء الكونغرس الامريكي، الا ان كافة الجهود ذهبت سدى. وأضاف كوساتشوف ان الجانب الروسي يبدي عدم رضاه لأمريكا بشأن اعتقال ياروشينكو. وأوضح النائب الروسي ان "المبدأ القانوني الساري المفعول به في الولايات المتحدة والذي يمكن بموجبه اعتقال أي شخص من أي دولة، يخالف بحد ذاته القانون الدولي. كما تثير استياءنا طريقة اعتقال ياروشينكو واحتجازه في "ظروف غير انسانية". ونحن نشهد انتهاك الحقوق من قبل الهيئات الامريكية كافة".

ووعد كوساتشوف بأن موسكو لن تترك ياروشينكو في المحنة وستواصل الدفاع عن حقوقه لاحقا.

وكان القاضي الفيدرالي جاد رايكوف من المحكمة الفيدرالية في اقليم نيويورك الجنوبي قد أصدر يوم الاربعاء 7 سبتمبر/أيلول حكما بالسجن 20 عاما على الطيار الروسي قسطنطين ياروشينكو الذي أدين بالتواطؤ الاجرامي بهدف تهريب كمية كبيرة من الكوكاين يدعي الجانب الامريكي انه  كان من المقرر نقل جزء منها الى الولايات المتحدة.

وطلب محامي ياروشينكو ستيفن زيسّو من القاضي تخفيف الحكم وتقصير مدة السجن الى 10 أعوام، مع الاشارة الى سمعة المتهم الطيبة في عائلته وغياب الماضي الاجرامي ودوره المبتسر في التواطؤ الاجرامي. وأعلن المحامي بعد اصدار الحكم انه يعتزم استئناف الدعوى ضد قرار المحكمة، كما سيواصل التعاون مع السلطات الروسية بخصوص عودة موكله الى روسيا.هذا ولم يعترف ياروشينكو نفسه مذنبا بالتهمة الموجهة اليه.

وبحسب النيابة العامة، تقبل ياروشينكو اقتراح عملاء أمريكيين بنقل 4 أطنان من الكوكايين من أمريكا الجنوبية الى أفريقيا، ثم الى الولايات المتحدة. ويدعي الجانب الامريكي ان المواطن الروسي وصل الى ليبيريا (غرب افريقيا) في مايو/أيار عام 2010 بهدف مناقشة قيمة الخدمة التي سيقدمها مع المواطن النيجيري تشيكبو بيتر أوميه الذي نظم عملية تهريب المخدرات والشركاء الكولومبيين. ووعد أوميه بـ 4.5 مليون دولار عن تهريب الكوكايين من فنزويلا الى ليبيريا و1.8 مليون دولار عن نقل المخدرات الى كل من نيجيريا وغانا التي كان من المقرر تهريب جزء من الكوكايين منها الى أمريكا. وتدعي وثائق النيابة العامة بأن ياروشينكو قبل ذلك، ثم تم اعتقاله في ليبيريا في 28 مايو/أيار عام 2010.

وبعد ذلك تم  تسليم المواطن الروسي الى الولايات المتحدة، بيد أن النيابة العامة لجنوب نيويورك لم تعلن عن اعتقال ياروشينكو سوى يوم 2 يونيو/حزيران عام 2010، الامر الذي اعتبرته روسيا مخالفة لاتفاقية فيينا عن العلاقات القنصلية لعام 1963 والاتفاقية القنصلية الثنائية بين موسكو وواشنطن لعام 1964. واعتذرت السلطات الأمريكية لموسكو عن عدم إبلاغها عن اعتقال ياروشينكو في وقته.

هذا واعلنت محكمة المحلفين براءة اثنين من المتهمين في القضية هما نتانيال فرينتش وكودوفيا مافوكو اللذان انكرا تهمة التخطيط لتهريب المخدرات الى أمريكا. وكان قد صدر الحكم بالسجن 30 عاما بحق النيجيري تشيكبو بيتر أوميه الذي أدين بتنظيم الجريمة.

الخارجية الروسية: لا نترك قضية ياروشينكو وسنطالب بالسماح له بالعودة إلى الوطن

من جانبه قال ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية إن موسكو لا تترك قضية الطيار ياروشينكو وستطالب بالسماح له بالعودة إلى روسيا.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن حكم المحكمة الأمريكية يثير الكثير من الأسئلة وأن الخارجية الروسية أكدت أكثر من مرة أن اعتقال مواطن روسي في بلد ثالث أمر غير قانوني وأن الحديث يدور هنا عن خطف المواطن الروسي من قبل الاستخبارات الأمريكية.

 وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أن ذلك يضع كل المحاكمة موضع شك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة