الغموض يكتنف ملابسات قتل يونس وإحراق جثته.. وعائلته تؤكد ولاءها للثوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563424/

أكد محمد يونس ابن شقيق اللواء عبدالفتاح يونس، والذراع الايمن له، أن قائد أركان الثوار الليببين، قتل بعد تعرضه لإطلاق النار، ثم إحرقت جثته. وجاء هذا التصريح أثناء تشييع جثمان عبدالفتاح يونس بعد صلاة الجمعة في بنغازي. وتعهد محمد يونس بالثأر، وشدد على ولاء قبيلته والقوات المسلحة التي قادها عامه، للمجلس الانتقالي الليبي ورئيسه مصطفى عبدالجليل.

أكد محمد يونس ابن شقيق اللواء عبدالفتاح يونس، والذراع الايمن له، أن قائد أركان الثوار الليببين، قتل بعد تعرضه لإطلاق النار، ثم  إحرقت جثته. جاء هذا التصريح أثناء تشييع جثمان عبدالفتاح يونس بعد صلاة الجمعة في بنغازي. وتعهد محمد يونس بالثأر، وشدد على ولاء قبيلته والقوات المسلحة التي قادها عامه، للمجلس الانتقالي الليبي ورئيسه مصطفى عبدالجليل.

وقال محمد يونس لحشد من المشيعين في الميدان الرئيسي ببنغازي معقل المعارضة يوم الجمعة 29 يوليو/تموز إنه وجه رسالة لمصطفى عبد الجليل مفادها أن عائلة يونس ستمشي مع رئيس المجلس الانتقالي إلى آخر الطريق.

وكان قد عثر على الجثة المتفحمة لقائد أركان الثوار في وادي القطارة، على بعد نحو 40 كيلومتراً من بنغازي، بعد ساعات من مقتله مع اثنين من مرافقيه.

وأشارت تقارير إلى أن جثتين من الجثث الثلاث كانتا متفحمتين تماماً، بعد أن تم إحراقهما عقب إطلاق النار على القادة العسكريين الثلاثة.

وقال مسؤول كبير في المعارضة الليبية الجمعة إن العقيد معمر القذافي اضطلع بدور في اغتيال عبدالفتاح يونس. وقال هذا المسؤول الكبير الذي طلب عدم كشف هويته إن "تدخل القذافي واضح جداً في هذه القضية" وإن "كل هذه المؤشرات تفيد أن القذافي يقف وراء" الاغتيال. وأضاف رداً على سؤال أن "لا أحد يملك كل الأجوبة لكنها ستأتي مع الوقت"، مقللاً من خطورة حدوث انقسامات داخلية أو تصفية حسابات من قبل جنود موالين ليونس أو أفراد قبيلته العبيدات، وهي من أكبر قبائل شرق ليبيا.

وقال هذا المسؤول انه "حتى أفراد قبيلته كانوا حكماء وأدركوا انه فخ من القذافي لإثارة مشاكل".

وزير في المجلس الانتقالي الليبي: ميليشيا إسلامية اغتالت يونس

قال علي ترهوني وزير النفط والمال في المجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض  إن القائد العسكري للثوار اللواء عبد الفتاح يونس قتل عندما أطلق أعضاء من ميليشيا إسلامية النار عليه. وأضاف في مؤتمر صحفي مساء يوم الجمعة 29 يوليو/تموز إن دوافع هؤلاء ليست واضحة وإن المجلس الانتقالي شكل لجنة تحقيق فى عملية الاغتيال.

وذكر ترهوني أن القتلة أعضاء في "كتيبة أبو عبيدة الجرّاح"، وهي واحدة من الكتائب التابعة، إلى حدٍّ ما، لسلطة المجلس الإنتقالي.

ناشط في المعارضة الليبية: نظام القذافي لن يستفيد من اغتيال يونس

وفي حديث من بنغازي استبعد الناشط في المعارضة الليبية منير القعود أن يستفيد نظام القذافي من الصدمة التي أثارها اغتيال عبد الفتاح يونس على أنصار الثورة، مشيرا إلى تكاتف سكان "المناطق المحررة" لمعرفة حقيقة هذا الحادث.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية