طرابلس: تنظيم "القاعدة" يقف وراء اغتيال عبدالفتاح يونس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563393/

قال موسى ابراهيم الناطق باسم الحكومة الليبية، مساء يوم الجمعة 29 يوليو/تموز إن تنظيم القاعدة هو الذي قتل اللواء عبدالفتاح يونس القائد العسكري لقوات المعارضة الليبية. كما اعلن موسى ابراهيم ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي قتلت 190 عنصرا من قوات المعارضة على الاقل في المعارك التي تدور في غرب البلاد منذ يوم الاربعاء.

قال موسى ابراهيم الناطق باسم الحكومة الليبية، مساء يوم الجمعة 29 يوليو/تموز إن تنظيم القاعدة هو الذي قتل اللواء عبدالفتاح يونس القائد العسكري لقوات المعارضة الليبية.

وكان مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي قد اعلن يوم الخميس عن اغتيال اللواء يونس، وزير الداخلية الاسبق، الذي انشق عن نظام القذافي وانضم الى صفوف المعارضة في بنغازي، على أيدي خلية مسلحة.

من جانبها، قالت الحكومة الليبية إن عملية اغتيال اللواء يونس تثبت ان المتمردين لا يتمكنون من حكم ليبيا.

واشار ابراهيم الى ان تنظيم القاعدة يمثل اقوى فصيل في حركة المعارضة وهو من يقف وراء اغتيال يونس.

واضاف ابراهيم: "لقد كان هدف تنظيم القاعدة بهذا العمل تأكيد وجوده والنفوذ الذي يتمتع به في المنطقة الشرقية."

وتابع قائلا: "إن اعضاء المجلس الانتقالي يعرفون ذلك جيدا، ولكنهم لم يتمكنوا من الرد لأنهم يخافون من القاعدة."

واعتبر المسؤول الليبي ان اغتيال القائد العسكري لقوات المعارضة يثبت ان الحكومة البريطانية ارتكبت خطأ كبيرا باعترافها بالمجلس الانتقالي المعارض كممثل وحيد للشعب الليبي.

وقال ابراهيم: "إن (اغتيال يونس) صفعة للبريطانيين، لأن المجلس الذي اعترفوا به لا يتمكن حتى من حماية قائد جيشه."

وكان وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ قد اعلن يوم الاربعاء بأن لندن قررت الاعتراف بالمجلس الانتقالي بوصفه "السلطة الحكومية الوحيدة" في ليبيا. كما اعلن هيغ ان بريطانيا قررت طرد الدبلوماسيين التابعين لحكومة القذافي من اراضيها.

طرابلس تعلن مقتل 190 عنصرا من قوات المعارضة في معارك بغرب البلاد

اعلن موسى ابراهيم ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي قتلت 190 عنصرا من قوات المعارضة على الاقل في المعارك التي تدور في غرب البلاد منذ يوم الاربعاء.

وكان المعارضون في الجبل الأخضر قد أعلنوا انهم استولوا على عدة بلدات وقرى بينها بلدة الغزاية الاستراتيجية القريبة من الحدود مع تونس وهذا في إطار هجوم يشنه الثوار لطرد القوات المولية للقذافي من هذه المنطقة.

وزير معارض: يونس قتله ثوار

نقلت وكالة "رويترز" ن وزير النفط في حكومة المعارضة الليبية علي الترهوني يوم الجمعة  قوله ان القائد العسكري لقوات الثوار اللواء عبد الفتاح يونس قتل برصاص مقاتلين معارضين كانوا أرسلوا لإحضاره للاستجواب وأنهم القوا جثته خارج مدينة بنغازي.

وقال الترهوني إنه تم اعتقال قائد من الثوار كان تلقى أوامر بإحضار يونس من خط الجبهة قرب مدينة البريقة النفطية. وأضاف أن ذلك القائد اعترف بأن جنوده قتلوا يونس، في حين لا يزال الجناة الذين أطلقوا الرصاص مطلقي السراح.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية