معارض سوري: بإمكان روسيا إقناع الأسد بضرورة التنحي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561060/

اعتبر ملهم الدروبي، أحد قادة وفد المعارضة السورية الذي يزور موسكو حاليا، انه بإمكان روسيا إقناع الرئيس السوري بشار الاسد بضرورة التنحي.

اعتبر ملهم الدروبي، أحد قادة وفد المعارضة السورية الذي يزور موسكو حاليا، انه بإمكان روسيا إقناع الرئيس السوري بشار الاسد بضرورة التنحي.

وأدلى الدروبي بحديث الى صحيفة "موسكوفسكيه نوفوستي" نشرت يوم الثلاثاء 28 يونيو/حزيران تحت عنوان "بإمكان روسيا أن تضغط على الأسد".

وقال ملهم الدروبي للصحيفة إنه يريد أن تدعم روسيا الشعب السوري بممارسة الضغط على بشار الأسد لإقناعه بتقديم استقالته.

وأشار إلى أن المعارضة تقوم حاليا بتشكيل مجلس انتقالي مؤقت يستطيع تولي أمور السلطة في سورية خلال عام يتم فيه إجراء تغييرات على الدستور والإعداد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

واعتبر المعارض السوري وهو عضو في قيادة جماعة الإخوان المسلمين، ان المجلس الانتقالي يمكن ان يضم ممثلي السلطات السورية الحالية، على سبيل المثال رئيس البرلمان ورئيس الوزارء ورئيس هيئة الأركان العامة ووزير الدفاع وممثلي المؤسسات الأمنية الأخرى، بالإضافة الى شخصيات اجتماعية معروفة.وقال إن وفد المعارضة وصل إلى موسكو ليقول هنا إن من مصلحة الروس أن يقفوا مع الشعب السوري.

وأكد ملهم الدروبي أن الرئيس الأسد أعلن إلغاء حالة الطوارئ ولكنه ذكر أن قوات الأمن الحكومية قتلت في اليوم التالي 112 سورياً.

وأضاف أن نسبة مؤيدي رئيس الجمهورية إلى إجمالي عدد السكان في سورية لا تزيد على 15 أو 20% حسب تقديرات المعارضة. كما اقترح الدروبي على الرئيس السوري، إذا كان الأخير يصر على انه يتمتع بتأييد شعبه، إجراء انتخابات نزيهة بإشراف مراقبين دوليين، على سبيل المثال من روسيا وتركيا وماليزيا ودول الاتحاد الأوروبي.

هذا وذكرت الصحيفة أن ملهم الدروبي يعيش في كندا ولكنه يعمل في المملكة العربية السعودية منذ وقت قريب.

وفي تصريح آخر لصحيفة "أنباء موسكو" تحدث  الدروبي عن دور جماعة الاخوان المسلمين بسورية ومدى قبولها لدى الشارع السوري قائلا : "إن جماعة الإخوان المسلمين من مكونات الشارع السوري، وهي قامت منذ العام 1996 بمراجعة داخلية لإستراتيجية وفكر الجماعة خلال فترة زادت عن عشر سنوات توصلت خلالها للمشروع السياسي الذي نص على أهمية الحرية في كافة المجالات السياسية والدينية". وحول تخوف الغرب من وصول الإسلاميين إلى الحكم قال الدروبي: "إننا نقوم بجولات ولقاءات لنشرح للعالم وجهة نظرنا. وأن الجماعة في سورية لا تشكل كل المجتمع السوري بل هي عبارة عن شريحة منه".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية