زوما: غارات الناتو تزعزع الجهود الإفريقية لتسوية النزاع في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558865/

أعلن جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا مساء يوم الاثنين 30 مايو/أيار ان الغارات الجوية التي يشنها حلف الناتو على ليبيا تزعزع الجهود الافريقية لتحقيق التسوية بليبيا. وجاءت تصريحات زوما في مقابلة أدلى بها للتلفزيون الحكومي في جنوب افريقيا بعد لقائه مع الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس يوم الاثنين.

أعلن جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا مساء يوم الاثنين 30 مايو/أيار ان الغارات الجوية التي يشنها حلف الناتو على ليبيا تزعزع الجهود الافريقية لتحقيق التسوية بليبيا.

وجاءت تصريحات زوما في مقابلة أدلى بها للتلفزيون الحكومي في جنوب افريقيا بعد لقائه مع الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس يوم الاثنين.

وكان رئيس جنوب افريقيا قد قام بزيارة الى ليبيا بصفته رئيس اللجنة العليا للاتحاد الأفريقي لتسوية النزاع في ليبيا.

وأشار زوما الى أن اللجنة عندما كانت تخطط للقيام بزيارتها الأولى الى ليبيا في أبريل/نيسان الماضي، أضطرت لتأجيل الزيارة بسبب غارات الناتو على طرابلس، مما دفعها للتوجه الى الحلف بطلب السماح لها بدخول ليبيا.

وشدد زوما على أن الدول الأفريقية لا يمكن أن تسمح باستمرار تصعيد النزاع الليبي، مشيرا الى انه يزداد تعقيدا كل يوم.

من جانب آخر، نقلت وكالة "جانا" الرسمية الليبية عن رئيس جنوب افريقيا قوله بعد اجتماعه بالزعيم الليبي، ان القذافي يريد هدنة تتضمن وقف حملة القصف التي يشنها حلف الناتو وهو شرط رفضته من قبل المعارضة الشهر الماضي بعد مهمة وساطة سابقة قام بها زوما.

وأكد زوما أن الزعيم الليبي مستعد لتنفيذ خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الافريقي لتسوية النزاع في البلاد، لكنه يصر على ضرورة اعطاء الشعب الليبي الفرصة لحل مشكلته بنفسه.

دعوة لعقد اجتماع جديد لمجلس الأمن حول الشأن الليبي

قالت وكالة "جانا" ان الزعيم الليبي توجه الى رئيس جنوب افريقيا خلال لقائهما في طرابلس بطلب إطلاق دعوة لعقد جلسة استثنائية جديدة لمجلس الأمن الدولي حول الشأن الليبي.

وأوضحت الوكالة أن القذافي يريد أن يدعو الاتحاد الافريقي مجلس الأمن الى عقد جلسة مخصصة للوضع في ليبيا يناقش خلالها "آليات تطبيق القرار رقم 1973 لمجلس الأمن في الأراضي الليبية".

التلفزيون الليبي: حلف الناتو أغار على طرابلس فور انتهاء زيارة زوما

أعلن التلفزيون الليبي أن طيران حلف الناتو أغار على العاصمة الليبية مباشرة بعد انتهاء زيارة رئيس جنوب افريقيا الى هناك يوم الاثنين، مشيرا الى سقوط قتلى وجرحى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية