أوباما يعلن مقتل اسامة بن لادن في عملية أمريكية خاصة قرب اسلام آباد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556790/

أعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما في كلمة متلفزة بثت صباح يوم الاثنين 2 مايو/أيار ان اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة قد قتل في عملية عسكرية خاصة بباكستان، وان جثته موجودة الآن بحوزة السلطات الامريكية. من جانب آخر، قالت مصادر في الكونغرس والإدارة الامريكية ان بن لادن قتل بجانب عدد من أفراد أسرته.

أعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما في كلمة متلفزة بثت صباح يوم الاثنين 2 مايو/أيار ان اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة قد قتل في عملية عسكرية خاصة بباكستان، وان جثته موجودة الآن بحوزة السلطات الامريكية.
وأكد الرئيس الامريكي أنه امر بتنفيذ مهمة عسكرية خاصة في مجمع سكني خارج اسلام آباد اسفرت عن مقتل بن لادن، وان العملية نفذت من قبل عناصر من القوات الخاصة الامريكية. وأضاف أن الجانب الباكستاني أيضا ساهم في إعداد العملية.
واكد الرئيس اوباما انه احيط علما في اغسطس/آب الماضي بمكان وجود بن لادن في باكستان، لكنه امر بإجراء العملية منذ أسبوع تقريبا، باعتبار ان المعلومات الموجودة بحوزة الاستخبارات الأمريكية كانت كافية لتنفيذ العملية بنجاح وتفادي سقوط خسائر في صفوف المدنيين. واكد ان "العدل قد تحقق هذه الليلة" بمقتل زعيم تنظيم القاعدة.
من جانب آخر، قالت مصادر في الكونغرس والإدارة الامريكية ان بن لادن قتل بجانب عدد من أفراد أسرته، في حين آكد مصدر أمني أمريكي أن أحد أبناء بن لادن لقي مصرعه في العملية بالإضافة الى 3 رجال وإمرأة.
حركة طالبان تنفي مقتل بن لادن
أفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" في إسلام اباد بأن حركة طالبان باكستان نفت ما أعلنه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن مقتل زعيم تنظيم القاعدة، وأكدت أنه حي وفي مكان آمن. من جانب آخر نقل المراسل عن مصادر استخباراتية باكستانية ان طائرتين مروحتين أمريكيتين قصفتا القصر المحصن الذي كان يسكن فيه بن لادن، وأن صاروخا أطلق من القصر اصاب أحدى الطارتين وأسقطها. لكن الطائرة الثانية قامت بإنزال فريق من الكوماندوز الأمريكي اقتحم القصر وتمكن بعد تبادل كثيف لإطلاق النار، من تصفية بن لادن وعدد من الموجودين في القصر.
هذا وأكد مسؤول كبير في المخابرات الباكستانية يوم الاثنين ان اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة قتل. وقال المسؤول: "نعم بوسعي ان اؤكد ذلك." ولكنه امتنع عن اعطاء تفاصيل اخرى.

المئات من الأمريكيين يحتفلون بمقتل أسامة بن لادن

تجمع مئات الامريكيين أمام البيت الابيض فور إذاعة الخبر، للاحتفال بمقتل بن لادن. ووصف هؤلاء مقتل بن لادن بالإنجاز الكبير الذي يُسجل لادارة باراك أوباما.

هذا ونقلت وكالة "فرانس برس" في وقت سابق عن مصادر أمريكية أن زعيم تنظيم القاعدة قتل في عملية خاصة أجرتها الاستخبارات الأمريكية بالقرب من العاصمة الباكستانية.

وقالت المصادر إن جثة بن لادن بحوزة الأمريكيين وكانت الاستخبارات الأمريكية قد قامت بإجراء اختبارات الحامض النووي عليها وتأكدت تماما من أنها تعود لزعيم تنظيم القاعدة.

من جانب آخر أكد مصدر باكستاني مقتل بن لادن في منزل قرب إسلام آباد.

ويأتي الإعلان عن تصفية بن لادن كانتصار لإدارة أوباما بعد نحو عشر سنوات على هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001.

وقالت مصادر أمنية أمريكية إن الولايات المتحدة ستزيد من إجراءاتها الأمنية تحسبا لأي هجمات انتقامية من متعاطفين أو عناصر من القاعدة ردا على مقتل زعيم التنظيم.

محلل أمريكي: مقتل بن لادن فصل مهم ورمزي في المواجهة بين الولايات المتحدة والقاعدة
قال وليد فارس أحد مستشاري الكونغرس الأمريكي في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" أن مقتل بن لادن فصل مهم ورمزي في المواجهة بين الولايات المتحدة وتنظيم القاعدة. لكنه شدد على انه فصل واحد فقط وليس آخر الفصول في الحرب ضد الإرهاب العالمي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك