الخارجية الأمريكية تدعو رعاياها في الخارج الى التحلي بالحذر.. وترحيب دولي واسع بتصفية بن لادن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556799/

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين 2 مايو/أيار الرعايا الأمريكيين في الخارج من تنامي خطر استهداف أمريكيين في مختلف دول العالم من قبل قوى إرهابية، عقب تصفية أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة. من جانب آخر، رحب عدد من زعماء العالم بالعملية الأمريكية الناجحة لمقتل بن لادن.

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين 2 مايو/أيار الرعايا الأمريكيين في الخارج من تنامي خطر استهداف أمريكيين في مختلف دول العالم من قبل قوى إرهابية، عقب تصفية أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.ودعت الخارجية الأمريكيين الى التحلي بحذر بالغ على خلفية احتمال تعرضهم للعنف في مختلف دول العالم.
الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش يعتبر تصفية بن لادن انتصارا لأمريكا
اشاد الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بالاعلان عن مقتل بن لادن الذي وصفه بانه "انتصار لامريكا" بعد نحو عشر سنوات من اعتداءات 11 سبتمبر/ ايلول 2001. وفي بيان مكتوب وجه لوسائل الاعلام قال بوش ان الرئيس الأمريكي اوباما اتصل به يوم الاحد ليبلغه النبأ. واضاف الرئيس الامريكي السابق "لقد هنأته هو والرجال والنساء في اجهزتنا المسلحة والمخابرات الذين نذروا حياتهم لهذه المهمة". وتابع "ان هذا الانجاز الرئيسي هو انتصار لامريكا وللشعوب المؤمنة بالسلام ولكل الذين فقدوا اقارب في 11 سبتمبر/أيلول 2001".
نتانياهو يرحب بمقتل بن لادن
اشاد بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي بالولايات المتحدة لقتلها زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن معتبرا ذلك "انتصارا مدويا" لواشنطن وحلفائها.
واردف قائلا في بيان صادر يوم الاثنين "هذا نصر مدو للعدالة والحرية والقيم التي تتقاسمها كافة الدول الديمقراطية التي تقاتل بتصميم جنبا الى جنب ضد الارهاب".
كاميرون: مقتل بن لادن مصدر "ارتياح كبير" للعالم
قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين ان مقتل اسامة بن لادن يشكل مصدر "ارتياح كبير لشعوب العالم".
وقال كاميرون في تصريحه "ان نبأ مقتل بن لادن يشكل مصدر ارتياح كبير لشعوب العالم. لقد كان اسامة بن لادن مسؤولا عن ابشع الفظاعات الارهابية في العالم : اعتداءات 11 سبتمبر/ ايلول 2001 والكثير من الاعتداءات الاخرى التي حصت رواح آلاف الاشخاص بينهم الكثير من البريطانيين".
واضاف "ان العثور عليه يشكل نجاحا خارقا حيث لن يعود بامكانه الاستمرار في حملته في زرع الرعب. حان الوقت لنتذكر اولئك الذين قتلهم اسامة بن لادن وكل من فقدوا عزيزا. انها ايضا لحظة لشكر كل من عمل بلا هوادة في العالم لحمايتنا من الارهاب. ان عملهم سيتواصل".

ميركل تؤكد أن مقتل بن لادن "انتصار لقوى السلام"
 أعلنت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ان مقتل أسامة بن لادن فى باكستان فى عملية أمريكية "انتصار لقوى السلام".
وقالت ميركل فى بيان صادر يوم الاثنين: "هذه الليلة حققت قوى السلام انتصارا"، مشيرة إلى ان "الإرهاب العالمى لم يدحر بعد ويجب علينا جميعا أن نبقى حذرين".
وأوضحت ميركل التى أعربت للرئيس باراك أوباما عن "ارتياحها" أن قتل بن لادن يشكل "ضربة قاصمة ضد تنظيم القاعدة".
وأضافت ميركل ان "أسامة بن لادن مسؤول عن مقتل آلاف الناس الأبرياء. وكان أسامة بن لادن يدعو الى التحرك باسم الإسلام لكن فى حقيقة الأمر فانه كان يسخر من القيم الأساسية لدينه وكل الأديان الأخرى"، مؤكدة أن أفعاله كانت موجهة "ضد الرجال والنساء والأطفال من المسلمين والمسيحيين".
السلطة الفلسطينية: مقتل بن لادن مفيد للسلام
اعتبرت السلطة الفلسطينية يوم الاثنين ان مقتل أسامة بن لادن على أيدي القوات الامريكية "مفيد لقضية السلام."
ولم يصدر رد فعل فوري من حركة المقاومة الاٍسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير قطاع غزة.
وقال غسان الخطيب المتحدث باسم السلطة الفلسطينية ان "التخلص من بن لادن مفيد لقضية السلام في شتى أنحاء العالم ولكن المهم هو التغلب على الخطاب والاساليب العنيفة التي طبقها وشجعها بن لادن وآخرون في العالم."
اليمن يرحب بمقتل أسامة بن لادن
قال مسؤول يمني يوم الاثنين ان بلاده ترحب بالعملية الامريكية التي أدت الى مقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في مقره في باكستان وأعرب عن أمله في أن يؤدي المزيد من الاجراءات الى اقتلاع التشدد من جذوره.
وقال المسؤول لوكالة "رويترز" طالبا عدم نشر اسمه ان اليمن يرحب بالعملية الناجحة ويأمل أن تؤدي مثل هذه الاجراءات الى القضاء على الارهاب في شتى أنحاء العالم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية