العرس الشركسي.. طقوس تتناقلها الأجيال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/54775/

يعتبر الشراكسة من أكثر الشعوب تعلقا واحتراما للعادات والأعراف وبخاصة طقوس الزواج. وعلى الرغم من تأثر الشراكسة بثورة الحداثة فان فتياتهم وشبابهم لا زالوا يحافظون على الكثير من الطقوس التي كانت ترافق حفلات الاعراس الشركسية القديمة.

يعتبر الشراكسة من أكثر الشعوب تعلقا واحتراما للعادات والأعراف وبخاصة طقوس الزواج. وعلى الرغم من تأثر الشراكسة بثورة الحداثة فان فتياتهم وشبابهم لا زالوا يحافظون على الكثير من الطقوس التي كانت ترافق حفلات الاعراس الشركسية القديمة. فمنزل العروس يضج باقارب واصدقاء العريس احتفاء بزواجه، لكن العريس يغيب عن المشهد في حفل زواجه، وهو ما يعبر عن احترامه لاهل العروس. ولهذا يتوجب على اقاربه دفع مهر العروس لوالدتها وبعد موافقة اهل العروس على مهرها المتمثل بالكثير من الهدايا الثمينة ، يقوم اصدقاء العريس بارضاء الجيران الذين يخبئون العروس ولا يسمحون بمغادرتها، الا بعد ان يحصلوا على مبتغاهم على اعتبار انهم من المشاركين بتربيتها.
تخرج العروس من المنزل على وقع الموسيقى التراثية وهنا يكمن الفصل الاهم والاغرب والاصعب ، اذا انها تذهب الى منزل احد كبار عائلة زوجها ، وتبقى لاسبوع كامل، حيث تقام الحفلات التراثية الراقصة، وبعد هذا كله تلتقي برفيقها.
المزيد من التقارير في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)