النظام الغذائي الأنسب لحمل صحي

الصحة

النظام الغذائي الأنسب لحمل صحي النظام الغذائي الأنسب لحمل صحي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j37h

يوصي الخبراء الحوامل باختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات الصحية لتوفير العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجنين للنمو.

وباعتبار أن ما تأكله المرأة وتشربه أثناء فترة الحمر هو مصدر التغذية الرئيسي للطفل فإن على الأم اتباع حمية توفر لها ولجنينها ما تحتاجه من المواد الغذائية.

وتحتاج المرأة الحامل إلى كميات أكبر من الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد والبروتين مقارنة بالنساء غير الحوامل، بحسب الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد.

ومن الضروري معرفة سبب أهمية هذه العناصر الغذائية الأربعة للحوامل:

-حمض الفوليك وهو فيتامين "ب": والذي يعد عنصرا "حاسما" في المساعدة على منع العيوب الخلقية في الدماغ والعمود الفقري للطفل والمعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي.

وقد يكون من الصعب الحصول على الكمية الموصى بها من حمض الفوليك من النظام الغذائي وحده، ولهذا السبب توصي مؤسسة "March of Dimes"، وهي مؤسسة تعنى بالوقاية من العيوب الخلقية، بأن تحاول النساء تناول مكملات فيتامين يومية تحتوي على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك لمدة شهر على الأقل قبل الحمل، وأثناء الحمل ينصحن بزيادة كمية حمض الفوليك إلى 600 ميكروغرام يوميا.

ومن المصادر الغذائية لحمض الفوليك نجد الخضراوات الورقية والحبوب الكاملة والخبز والمعجنات.

-الكالسيوم: هو معدن يستخدم لبناء عظام وأسنان الطفل، وفي حال لم تستهلك المرأة الحامل ما يكفي من الكالسيوم فسيتم سحب المعدن من مخزونها في العظام لتلبية متطلبات الطفل أثناء الحمل. وتشير أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية إلى أن العديد من منتجات الألبان غنية بفيتامين "د" وهي من المغذيات الأخرى التي تعمل مع الكالسيوم لنمو عظام الطفل وأسنانه.

والنساء من سن 19 فما فوق بحاجة إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميا، أما الحوامل في سن تتراوح بين 14 و18 عاما فهن بحاجة إلى 1300 ملليغرام يوميا.

والمصادر الغذائية للكالسيوم هي الحليب واللبن والجبن والعصائر والسردين أو سمك السلمون مع العظام، وبعض الخضراوات الورقية مثل الملفوف الصيني والكرنب الأجعد.

-الحديد: تحتاج النساء الحوامل إلى 27 ملليغرام من الحديد يوميا، وهو ضعف الكمية المطلوبة لدى النساء غير الحوامل، وهناك حاجة إلى كميات إضافية من المعدن في الدم لتزويد الطفل بالأوكسيجين، ويؤدي الحصول على كميات قليلة من الحديد إلى الإصابة بفقر الدم، وهو ما يسبب التعب وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

وللحصول على امتصاص أفضل للمعدن وجب الاعتماد على مصدر غني بالفيتامين "سي" في الوجبة ذاتها التي تحتوي على الحديد، فعلى سبيل المثال يمكن أخذ كوب من عصير البرتقال في وجبة إفطار غنية بالحديد.

ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد نجد اللحوم والدواجن والأسماك والفول المجفف والبازيلاء والحبوب الكاملة المدعمة بالحديد المحصن مثل حبوب القمح والخبز والأرز.

-البروتين: تحتاج النساء إلى كميات أكبر من البروتين خلال فترة الحمل، ومعظم النساء ليس لديهن مشكلات في الحصول على ما يكفي من هذه المغذيات التي توصف بأنها "مغذيات بنّاءة" لأنها تساعد على بناء أجهزة هامة في الطفل مثل الدماغ والقلب.

ومصادر البروتين الغذائية هي اللحوم والدواجن والأسماك والفول المجفف والبازيلاء والبيض والمكسرات وجبنة التوفو.

المصدر: لايف ساينس

فادية سنداسني

أفلام وثائقية