بوتين وهولاند يشددان على ضرورة تطبيق اتفاقات مينسك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqol

شدد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا هولاند على ضرورة تطبيق اتفاقات مينسك لتسوية الأزمة شرقي أوكرانيا.

كما أكدا خلال لقائهما على هامش مراسم إحياء الذكرى المئوية لإبادة الأرمن في يريفان، أكدا ضرورة البحث عن سبل تحسين العلاقات بين البلدين.
تحيي أرمينيا الذكرى المئوية الأولى لمذابح الأرمن، وتؤكد يريفان أن عدد القتلى لا يقل عن المليون ونصف المليون شخص، وأنهم قضوا بين مجازر وترحيل قسري على يد القوات العثمانية.

الأزمة الأوكرانية


حضر المراسم غير المسبوقة سياسيون بارزون تقدمهم رؤساء كل من فرنسا وروسيا وقبرص وصربيا. وجاءت رسائل الرؤساء داعمة لقضية الشعب الأرميني، ملقية بتجارب الماضي على مسار الحاضر وأحداثه، سواء في أوكرانيا أو الشرق الأوسط أو غيرها..

من جانبه حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مخاطر تنامي النازية والنزعات القومية المتطرفة وأفكار الكراهية، داعيا إلى تعاون المجتمع الدولي للحيلولة دون تكرار مآسي الماضي.

الأزمة الأوكرانية

الملفات السياسية، وإن لم تكن محور لقاءات الحاضرين أو سبب قدومهم إلى العاصمة الأرمينية، تلك الملفات كانت مطروحة من دون شك، ففي لقاء بوتين بنظيره الفرنسي فرنسوا هولاند. تطرق الرئيسان إلى ضرورة التزام طرفي النزاع في أوكرانيا باتفاقيات مينسك اثنان وحيثيات استعادة روسيا للمبلغ الذي أودعته لدى باريس مسبقا لقاء صفقة توريد الأخيرة لها حاملتي المروحيات ميسترال.

الأزمة الأوكرانية

لم تأل أرمينيا وجالياتها جهدا لكسب أوسع تأييد لإبادة أجداد وآباء فأثمر هذا الجهد عن اعتراف محلي ودولي واسع.
مناسبة توحي بالكثير في ظل مستوى الحضور السياسي العالي، الروسي على وجه الخصوص، والتطورات الدولية المواكبة أمر قد يدلل على أهمية الاحتكام إلى التاريخ لتجنب تكرار أخطاء الماضي والحيلولة دون ارتكاب جرائمه.

التفاصيل في التقرير المرفق