مناورة مصرية سعودية كبرى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq33

اتفقت مصر والسعودية على تشكيل لجنة لتنفيذ "مناورة استراتيجية كبرى" على الأراضي السعودية بمشاركة خليجية بعد محادثات تناولت التقدم في حملة الضربات الجوية على الحوثيين.

يزداد التقارب بين مصر والسعودية في مجال التعاون العسكري صلابة، فقد أعلن عن تشكيل لجنة مشتركة لدراسة تنفيذ مناورة كبرى على أراضي المملكة بمشاركة خليجية، لعلها خطوة على الأرض نحو تشكيل قوة عربية مشتركة تراها القاهرة ضرورية لمواجهة الأخطار التي باتت تهدد الدول العربية.

المناورة المصرية السعودية الكبرى

وتهدف المناورة بحسب خبراء إلى رفع المستوى القتالي لدى جيوش المنطقة ورسالة لباكستان وتركيا والغرب وإيران بأن العرب قادرون على حماية أنفسهم .

المناورة المصرية السعودية الكبرى

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تواجه بلاده هجمات إرهابية أعاد التأكيد على أن أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي حيث يرتبط أمن تلك المنطقة بشكل مباشر بالمصالح الحيوية المصرية لا سيما في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

المناورة المصرية السعودية الكبرى

بدوره أعلن الأمين العام للجامعة العربية عن اجتماع لقادة أركان الجيوش العربية للبحث في تشكيل قوة عربية موحدة لمكافحة الإرهاب والتدخل السريع .

المناورة المصرية السعودية الكبرى

لطالما كثر الحديث عن دور إقليمي لمصر، وخصوصا مع تزايد حجم التحديات سواء في الداخل أم في الخارج فإن القاهرة إن أردات أن تكون محركا لمجريات الوضع فهناك من يقول إن عليها القيام بتعاقدات شاقة تناسب حجم الدور المنتظر.

المزيد في التقرير المصور