روسيا لن تتخلف عن تزويد الجزائر بـ"سو-30"

مال وأعمال

روسيا لن تتخلف عن تزويد الجزائر بـ"سو-30"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ji8r

أكدت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري استمرار توريد روسيا مقاتلات "سو-30" للجزائر، مشيرة إلى أن الجانب الجزائري سوف يتسلم جميع الطائرات التي حجزها في الموعد المطلوب.

وفي حديث على هامش فعاليات معرض دبي للطيران 2017، قال مصدر مسؤول في الهيئة الروسية في هذا الصدد: "روسيا الاتحادية ملتزمة بتنفيذ جميع تعهداتها للجزائر في إطار الصفقة ووفقا للجدول الزمني المتفق عليه".

وسبق لسيرغي تشيميزوف رئيس شركة "روستيخ" الحكومية الروسية وكشف عن عقد أبرمته موسكو والجزائر سنة 2015 تحصل الأخيرة بموجبه على 14 مقاتلة متعددة المهام من نوع "سو-30" الحديثة.

وتفيد المعلومات المنشورة بأن الجزائر قد تسلّمت من روسيا 44 مقاتلة "سو-30"، حصلت عليها بصفقة مبرمة بين البلدين سنة 2006.

طائرة "سو-30 أس أم" مقاتلة متعددة المهام من الجيل الرابع، وقادرة على مواجهة المقاتلات من الجيل الخامس، حيث تؤدي مهام الطائرتين، الهجومية التي تستهدف مواقع العدو على الأرض، والاعتراضية التي ترصد طائرات العدو وتبادر إلى ضربها بفضل صواريخها "جو- جو" ذات المدى البعيد، التي تصيب طائرات العدو قبل أن تكتشف راداراتها "سو-30".

صواريخ "سو-30" لاعتراض الطائرات المعادية، تجعل منها سيدة الأجواء في أي اشتباك قد يقع بينها وبين الطائرات الهجومية أو الاعتراضية المعروفة حتى اليوم.

"سو-30" التي دخلت الخدمة في الجيش الروسي سنة 2012، مزوّدة برادار شبكي ومحركين يمكن التحكم باتجاه دفعهما، وبأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.

مواصفات "سو-30" التعبوية والتكتيكية:

وزن الطائرة لدى الإقلاع بذخيرتها 26090 كلغ

احتياطي الوقود 5270 كلغ

المدى الأقصى للطيران 3000 كلم

المدى الأقصى للطيران بعد التزود بالوقود جوا 5200 كلم

السرعة القصوى 2 ماخ

الارتفاع الأعلى للتحليق 17300 متر.

المصدر: RT

صفوان أبو حلا