ترامب: ألمانيا "أساءت جدا" بتجارتها للولايات المتحدة

مال وأعمال

ترامب: ألمانيا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivtm

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء ألمانيا في مسألتي التجارة وحلف شمال الأطلسي، معتبرا أن موقفها "مسيء جدا للولايات المتحدة".

وغرد ترامب في موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا: "لدينا عجز تجاري كبير مع ألمانيا، كما أنهم يدفعون للناتو وللجيش أقل بكثير مما ينبغي عليهم. إن ذلك سيء جدا للولايات المتحدة، وسيتغير".

تصريحات ترامب حول عجز الميزان التجاري مع ألمانيا ليست الأولى، حيث أفادت تقارير صحفية يوم الجمعة الماضي، بأن الرئيس الأمريكي وصف ألمانيا بأنها "سيئة جدا" بالنسبة لفائضها التجاري مع بلاده، مهددا بوقف صادراتها من السيارات إلى الولايات المتحدة.

وتظهر بيانات "ITC Tarde" أن حجم التبادل التجاري بين ألمانيا والولايات المتحدة بلغ العام الماضي 184.419 مليار دولار، منها 118.604 مليار دولار هي صادرات ألمانيا إلى الولايات المتحدة.

بالمقابل، تبلغ صادرات الولايات المتحدة إلى ألمانيا 65.815 مليار دولار، ما يعني أن عجز الميزان التجاري الأمريكي مع ألمانيا يبلغ 52.789 مليار دولار. وللمقارنة بلغ العجز التجاري الأمريكي مع الصين العام الماضي 365 مليار دولار.

وجاءت تغريدة الرئيس الأمريكي، بعدما أعربت برلين عن عدم رضاها لسياسية واشنطن الراهنة، وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنها اقتنعت أخيرا أنه لا يمكن لأوروبا بعد اليوم أن تعول على الآخرين، في إشارة إلى واشنطن التي مارست مؤخرا ضغوطا لانتزاع مكاسب من حلفائها.

بدوره، اعتبر وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل أن الولايات المتحدة قد خسرت زعامة العالم، مشددا على ضرورة مواجهة سياسة البيت الأبيض.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic