إيطاليا.. رئيس الدولة يدعو لتشكيل حكومة تكنوقراط والأحزاب ترفض

أخبار العالم

إيطاليا.. رئيس الدولة يدعو لتشكيل حكومة تكنوقراط  والأحزاب ترفضالرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7c1

دعا الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إلى تشكيل "حكومة محايدة" من التكنوقراطيين في البلاد في غياب حكومة ائتلافية منذ الانتخابات، لكن أبرز الأحزاب السياسية تعارض هذا المقترح.

وقال ماتاريلا في أعقاب جولة جديدة من المشاورات بين الأحزاب بشأن تشكيل الحكومة: "إن لم تتمكن الأحزاب من التوصل إلى اتفاق، ستعمل حكومة محايدة في الأشهر القريبة حتى إجراء انتخابات مبكرة".

وفيما يتعلق بالانتخابات المبكرة رجح الرئيس إجراءها في الصيف أو في الخريف لكن الأفضل في ديسمبر المقبل، معتبرا موسمي الصيف والخريف غير مناسبين لإجراء الانتخابات.

وشدد الرئيس على ضرورة تشكيل حكومة جديدة ودعا الأحزاب للتحلي بروح المسؤولية. وأكد أن حكومة جديدة ستكون تكنوقراطية بحتة، وستستقيل فورا في حال توصلت الأحزاب إلى اتفاق.

من جانبه، رفض زعيم حركة "خمسة نجوم" لويجي دي مايو، والتي حلت في المركز الثاني في الانتخابات التي جرت في مارس الماضي، فكرة تشكيل حكومة تكنوقراطية. وكتب في حسابه على موقع "تويتر": "لا ثقة بحكومة محايدة... نحن نعتزم التوجه للتصويت في يوليو"، في إشارة إلى أنه يفضل إجراء انتخابات مبكرة.

وأيده زعيم حزب "الرابطة" ماتيو سالفيني، والذي يمثل العنصر الأساسي في تحالف قوى يمين الوسط الذي فاز في الانتخابات. وقال: "ليس هناك وقت لنضيعه، ولا يوجد هناك أي مجال لحكومة تكنوقراطية". وأعلن أن انتخابات مبكرة قد تجري يوم 8 يوليو المقبل.

بدوره، دعا حزب "إيطاليا إلى الأمام" بقيادة سيلفيو برلسكوني، والمتحالف مع "الرابطة" إلى عدم الإسراع بإجراء انتخابات مبكرة. وقال الحزب في بيان له: "نحن لا نخشى انتخابات، لكن الصيف غير ملائم بالنسبة للإقبال. والخريف أفضل".

ويأتي ذلك بعد فشل عدة جولات من المشاورات الحزبية حول تشكيل الحكومة، فيما تستمر حكومة باولو جينتيلوني المقالة بتأدية مهامها منذ أكثر من شهرين بعد الانتخابات.

المصدر: وكالات

أنطون زوييف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر إسرائيل تعتقل عشرات الأطباء من عرب 48 بتهمة الحصول على شهادات بطرق مشبوهة من أرمينيا..