وزير خارجية بريطانيا في إيران قريبا

أخبار العالم

وزير خارجية بريطانيا في إيران قريبابوريس جونسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jh7u

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن الوزير بوريس جونسون سيزور إيران قبل نهاية العام الحالي بعد إدلائه بتصريحات مثيرة للجدل بشأن قضية اعتقال مواطنة بريطانية في الجمهورية الإسلامية.

يذكر في هذا السياق أن السلطات الإيرانية اعتقلت في أبريل الماضي المواطنة البريطانية نازنين زاغري رتكليف بتهمة ممارسة أنشطة معادية للحكومة، وأصدرت محكمة إيرانية في 10 سبتمبر حكما بسجنها لمدة 5 سنوات.

وكان وزير الخارجية البريطاني أعلن سابقا أن زاغري رتكليف كانت تقوم بتدريس الصحافة، إلا أن المؤسسة الخيرية "Thomson Reuters Foundation"، التي كانت المواطنة البريطانية تعمل فيها، نفت ذلك وأعلنت أن زاغري رتكليف كانت تقضي إجازتها في إيران.

وقال مصدر مطلع في وزارة الخارجية البريطانية لوكالة "نوفوستي" الروسية الثلاثاء إن جونسون اتصل بنظيره البريطاني محمد جواد ظريف وأعرب عن قلقه بشأن احتمال تأثير تصريحه غير الدقيق في قضية المواطنة البريطانية.

وأضاف المصدر: "أكد (جونسون) أن السيدة زاغري رتكليف كانت تقضي إجازتها لحظة اعتقالها"، مشيرا إلى أن الوزير البريطاني ينوي بحث هذه المسألة خلال زيارته إلى إيران قبل نهاية العام.

يذكر أن تصريحات جونسون في قضية زاغري رتكليف أثارت ضجة إعلامية، وأصبحت ذريعة لإطلاق دعوات جديدة من قبل المعارضة وكذلك بعض أعضاء حزب المحافظين إلى ضرورة استقالة وزير الخارجية البريطاني.

المصدر: "نوفوستي"

ياسين المصري

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تسلسل الأحداث في واقعة إسقاط الطائرة الروسية "إيل-20"