واشنطن: التصعيد الحالي محاولة لتقويض التعاون الأمريكي التركي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jd5u

اعتبر السفير الأمريكي لدى أنقرة، جون باس، أن اعتقال موظف القنصلية العامة للولايات المتحدة في اسطنبول التركية، متين طبوز، يمثل محاولة لتقويض التعاون قديم العهد بين البلدين.

وقال باس، في شريط فيديو نشرته السفارة الأمريكية على حسابها في موقع "يوتيوب"، اليوم الاثنين: "إن هذا الاعتقال يثير أسئلة كثيرة، ويتشكل انطباع أن بعض المسؤولين (الأتراك) يهدفون إلى تقويض التعاون قديم العهد بين تركيا والولايات المتحدة".

وأضاف باس "هذا الوضع يعرض للخطر حياة الأشخاص، الذي يعملون في البعثة الدبلوماسية (الأمريكية) أو الذين يقومون بزيارة إليها".

وأشار السفير الأمريكي إلى أنه ليس على علم بما إذا كان هذا الحادث منفردا أو يجب على واشنطن أن تتوقع "اعتقالات جديدة لمواطني تركيا العاملين في القنصليات".

وجاء هذا التعليق عقب اعتقال السلطات التركية، يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول، متين طوبوز، أحد موظفي القنصلية الأمريكية في اسطنبول بتهمة تورطه في دعم تنظيم الداعية والمعارض التركي، فتح الله غولن، الذي تعتبره أنقرة مدبرا أساسيا لمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في أواسط يوليو/تموز من العام 2016، والذي يقيم حاليا في الولايات المتحدة وتطالب تركيا بتسليمه إليها.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية أن النيابة العامة في اسطنبول تأكدت خلال التحقيقات من ارتباط الموظف الأمريكي بالمدعي العام التركي السابق، زكريا أوز، المعتقل حاليا، وبمديري شرطة سابقين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم غولن.

وانتقدت الولايات المتحدة بشدة اعتقال أنقرة الموظف الأمريكي، معتبرة أن التهم الموجهة ضد موظف قنصليتها "لا أساس لها".

واتخذت الحكومة الأمريكية، يوم أمس، قرار بتعليق منح التأشيرات لغير المهاجرين في تركيا، الأمر الذي ردت عليه أنقرة بالخطوة المماثلة بحق المواطنين الأمريكيين.

المصدر: تاس + وكالات

رفعت سليمان