كوريا الشمالية تعيد تشغيل مجمع صناعي مشترك مع جارتها الجنوبية

أخبار العالم

كوريا الشمالية تعيد تشغيل مجمع صناعي مشترك مع جارتها الجنوبيةمجمع كيسونغ الصناعي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcp4

قالت كوريا الشمالية، الجمعة، إنها أعادت تشغيل مجمع كيسونغ الصناعي المشترك بينها وبين جارتها الجنوبية في قرية كيسونغ الكورية الشمالية بالقرب من الحدود، والذي تم إغلاقه عام 2016.

وكانت كوريا الجنوبية أغلقت المجمع الصناعي في فبراير عام 2016، ردا على إجراء كوريا الشمالية التجربة النووية الرابعة وإطلاقها لصاروخ بعيد المدى.

وأضافت كوريا الشمالية في موقع "أوري مينزوك كيري" المتخصص في الدعاية للنظام الحاكم أن المجمع الصناعي يقع داخل أراضيها السيادية، مدعية بأنه لا ينبغي أن تتدخل دول أخرى في هذه المسألة، حسبما ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وأوضحت أن المصانع ستعمل بشكل أكثر نشاطا، ما يعني أن بيونغ يانغ بدأت في الإنتاج باستخدام منشآت الشركات الكورية الجنوبية في المجمع.

وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أن كوريا الشمالية بدأت باستخدام منشآت الإنتاج الموجودة في المجمع، في إنتاج السلع مثل الملابس.

هذا وذكر مصدر في وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية أن الموقف القائم للحكومة حول مجمع كيسونغ الصناعي لا يتغير.

وتتمسك الوزارة بالموقف الذي يعتبر أن تشغيل وإدارة مجمع كيسونغ الصناعي كانا بموجب الاتفاق بين الكوريتين، ولذلك فمن غير الممكن اتخاذ قرارات بشأن المجمع من جانب واحد.

يذكر أن مجمع كيسونغ، الذي يمثل آخر رمز للتصالح بين الكوريتين، فتح في عام 2004، وعملت فيه 124 شركة كورية جنوبية مع توظيف أكثر من 54 ألف عامل كوري شمالي لإنتاج السلع التي تتطلب عمالة كبيرة مثل الملابس وغيرها.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي