الحكم بالسجن 9 سنوات على صحفي أذربيجاني معارض

أخبار العالم

الحكم بالسجن 9 سنوات على صحفي أذربيجاني معارضقوات الأمن الأذربيجاني - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ja7p

انتقد محامي الصحفي الأذربيجاني إلتشين إسماعيلي، الذي دأب على توجيه انتقادات للسلطة، الحكم الصادر بحق موكله بالسجن تسع سنوات بتهمة الابتزاز، واصفا التهمة بالملفقة من أجل إسكاته.

وكانت محكمة اقليمية أصدرت على إسماعيلي، مؤسس موقع إلكتروني ينتقد فساد السلطات الأذربيجانية، والعضو في حزب الجبهة الشعبية المعارض، حكما بتهمة الابتزاز واستغلال السلطة والفساد.

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قال ساديغوف محامي إلتشين: "الحكم لا يستند إلى أي أساس، وهو غير قانوني.. وقد لفقت القضية من أساسها"، موضحا أن موكله أوقف بسبب نشاطه المهني.

وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود"، التي تدافع عن حقوق الصحفيين، انتقدت في فبراير/شباط الماضي، توقيف إسماعيلي، واصفة إياه بأنه الحالة الأخيرة "في لائحة طويلة من الصحفيين الأذربيجانيين الذين يلاحقون أمام القضاء بذرائع وهمية".

وفي أواخر أغسطس/آب الماضي، أعلنت وكالة "توران" الأذربيجانية الوحيدة المستقلة للأنباء، أنها مضطرة لوقف أنشطتها بعد سجن مديرها بتهمة التهرب الضريبي، وتجميد حساباته المصرفية بقرار من القضاء.

وغالبا ما توجه المنظمات الدولية غير الحكومية انتقادات إلى باكو، منددة بعمليات القمع التي تقوم بها السلطة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ومنتقدي الرئيس إلهام علييف، لكنه يرفض هذه الاتهامات.

وأدرجت "مراسلون بلا حدود"، أذربيجان في المرتبة 162 من أصل 180 بلدا في تصنيفها للعام 2017 على صعيد حرية الصحافة.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي