270 ألف روهينغي يلجؤون إلى بنغلاديش خلال أسبوعين

أخبار العالم

270 ألف روهينغي يلجؤون إلى بنغلاديش خلال أسبوعين لاجئون مسلمون من ميانمار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8ug

أعلنت دنيا أسلم خان المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة أن حوالي 270 ألف لاجىء من الروهينغا  فروا من ميانمار إلى بنغلاديش خلال الأسبوعين الماضيين.

وذكرت الموظفة الأممية أن الأماكن القليلة المعدة لاستقبال اللاجئين في بنغلاديش مكتظة بالفعل.

ومن جانبها  طالبت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة سلطات ميانمار المجاورة بإعادة اللاجئين المذكورين إلى ديارهم.

 وتبدي المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة قلقها الخاص والشديد من الأوضاع الصحية المؤسفة للاجئين الذين يقطعون السلاسل الجبلية والأدغال  سيرا على الأقدام ويعانون  جميعا من سوء التغذية والجوع.

وقدم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وجبات خاصة لـ3000 امرأة حامل وللأمهات الشابات والأطفال دون الخامسة من العمر. وإجمالا، قدم برنامج الأغذية العالمي منذ 27 أغسطس مساعدات غذائية لأكثر من 53 ألف شخص في مخيم كوكس بازار للاجئين في بنغلاديش.

وتجدر الإشارة إلى أن القوات العسكرية والأمنية في  ميانمار تقوم بعملية في راخين منذ أغسطس الماضي ضد المسلحين الإسلاميين من الروهينغا الذين يعيشون هناك. وبدأت العملية بعد قيام متمردي روهينغا يوم 25 أغسطس بمهاجمة عدة مراكز للشرطة وثكنات الجيش في ولاية راخين. وقتل حتى الآن أكثر من 400 شخص. ووفقا لتقديرات مختلفة فر إلى بنغلاديش 146-300 ألف شخص.

ونقلت الصحافة البنغلاديشية عن الشيخة حسينة القول خلال اللقاء مع قيادات الحزب الحاكم "رابطة عوامي" :" يفر اللاجئون إلى بنغلاديش بعد أن فقدوا كل شيء في الحوادث والمواجهات المتكررة هناك، ونحن نبذل كل ما في وسعنا لمساعدتهم، ونضغط على حكومة ميانمار لكي تسمح بعودة أبنائها من بلادنا. هذا كل ما نريده".

المصدر: نوفوستي

ادوارد سافين