النمسا تنضم لمهاجمة أردوغان

أخبار العالم

النمسا تنضم لمهاجمة أردوغانوزير خارجية النمسا، سيباستيان كورتس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6fd

انضم وزير خارجية النمسا، سيباستيان كورتس، إلى تراشق التصريحات بين تركيا وألمانيا، متهما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمحاولة تحريض الأتراك المقيمين في الخارج.

ونقلت وكالة "رويترز" عن كورتس قوله في مقابلة مع صحيفة "دي فيلت ام زونتاغ": "الرئيس أردوغان يحاول استغلال الجاليات التركية خاصة في ألمانيا والنمسا.. إنه يثير الاستقطاب ويجلب النزاعات التركية إلى الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "أندد بالتدخل المستمر لأردوغان في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وهذا لا يحدث في ألمانيا وحدها".

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل كان قد أعلن في وقت سابق من اليوم الأحد، أن بلاده لا تنوي تغيير سياستها المتشددة تجاه تركيا.

وقال غابرييل في حديث لوكالة DPA الألمانية نشرته اليوم: "حكومة ألمانيا مضطرة إلى انتهاج هذه السياسة لفترة طويلة ولا تتوقع أن يتغير الوضع خلال أسابيع".

كما أكد غابرييل أنه لا يمكن حاليا مواصلة المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن إنشاء اتحاد جمركي، وقال: "لا أستطيع تصور استمرار المفاوضات حول الاتحاد الجمركي على خلفية معاملة تركيا للمواطنين الألمان المعتقلين فيها".

وشهدت العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترا متناميا منذ الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا في العام الماضي مع وجود مواطنين أوروبيين من أصل تركي ضمن 50 ألف شخص اعتقلوا فيما وصفها منتقدون بحملة عشوائية ينفذها أردوغان.

وكان أردوغان قد دعا الأتراك في ألمانيا "لتلقين" الأحزاب الألمانية الرئيسية "المعادية للأتراك" درسا في الانتخابات البرلمانية التي تجرى الشهر المقبل وتهكم من تحذير وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل له من التدخل في السياسة الألمانية.

وقال أردوغان في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في إقليم دنيزلي جنوب غرب البلاد: "من أنت لتتحدث إلى رئيس تركيا؟ تحدث إلى وزير خارجية تركيا.. اعرف مكانك".

المصدر: وكالات

إياد قاسم