مسودة قرار من مجلس الأمن تقلص صادرات كوريا الشمالية

أخبار العالم

مسودة قرار من مجلس الأمن تقلص صادرات كوريا الشماليةمجلس الأمن الدولي - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4i5

أكد دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي أن مسودة قرار تستهدف تقليص إيرادات كوريا الشمالية السنوية من الصادرات يجري الآن إعدادها.

ويهدف القرار، في حالة إقراره، إلى تقليص صادرات كوريا الشمالية والبالغة ثلاثة مليارات دولار بواقع الثلث، من خلال منع كوريا الشمالية من تصدير الفحم، والحديد الخام، والرصاص، والرصاص الخام، والمأكولات البحرية.

وأضاف الدبلوماسي، الذي تحدث مشترطا عدم الكشف عن اسمه، أن "الثقة عالية" في أن روسيا والصين ستدعمان المسودة.

وقال دبلوماسيون: "الولايات المتحدة تهدف لإجراء تصويت السبت لتشديد العقوبات على بيونغ يانغ بسبب تجربتين لصواريخ باليستية عابرة للقارات أجرتهما في يوليو/تموز الماضي.

وتحتاج المسودة لإقرارها إلى موافقة 9 أعضاء، دون اعتراض أي من مندوبي الدول الخمس الدائمة العضوية: الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا.

وقال الدبلوماسي: "المسودة تحظر أيضا على الدول زيادة الأعداد الحالية من الكوريين الشماليين العاملين في الخارج، كما تحظر أي مشروعات مشتركة جديدة معها، وأي استثمار جديد في مشروعات مشتركة حالية.

وكانت فرنسا دعت مجلس الأمن، أمس الخميس، إلى فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية مع إحراز تقدم في المفاوضات على فرض تلك العقوبات.

وقال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر للصحفيين: "فرنسا تود أن ترى قرارا يفرض عقوبات قوية وإضافية على بيونغ يانغ خلال الأيام القليلة المقبلة"..."نتفاوض على مسودة القرار الآن ونحرز تقدما".

من جهته، تحدث السفير البريطاني ماثيو رايكروفت كذلك عن إحراز تقدم في المفاوضات حول العقوبات الجديدة، التي تهدف إلى الضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها النووي.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي