تدهور الحالة الصحية لزعيمي المعارضة في إيران

أخبار العالم

تدهور الحالة الصحية لزعيمي المعارضة في إيرانمهدي كروبي (يمين) ومير حسين موسوي (يسار)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j39u

أفادت وسائل إعلام إيرانية، بتدهور الحالة الصحية لزعيمي المعارضة، مير حسين موسوي، ومهدي كروبي، مضيفة أن أحدهما أدخل المستشفى لتعرضه لأزمة قلبية، وذلك نقلا عن أفراد أسرتي المعارضين.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أن موسوي وكروبي، وضعا تحت الإقامة الجبرية في منزليهما منذ 2011 لتشكيكهما في نتائج انتخابات الرئاسة عام 2009 مما فجر احتجاجات حاشدة.

وأصبح موسوي وكروبي زعيمين للمتظاهرين الذين خرجوا إلى الشوارع بعد الانتخابات التي يرى البعض أنها زورت لإعادة انتخاب الرئيس المحافظ محمود أحمدي نجاد لدورة ثانية.

وذكرت الوكالة أن زوجة موسوي، زهرة رهناورد، أيضا وضعت منذ عام 2011 تحت الإقامة الجبرية بعد أن دعت مع زوجها لمظاهرات في إيران تضامنا مع الانتفاضات المؤيدة للديمقراطية التي اجتاحت الشرق الأوسط في ذلك العام.

ووفقا لجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان، فإن عشرات المحتجين الإيرانيين قتلوا واعتقل المئات في الحملة التي أعقبت الاحتجاجات.

وأثار احتجاز الزعيمين انقساما في إيران، وكان أحد أهم وعود الرئيس حسن روحاني خلال حملته الانتخابية قبل انتخابه لولاية جديدة في مايو/أيار الماضي هو أن يعمل على الإفراج عنهما، الأمر الذي أثار غضب المحافظين الذين يعتبرونهما خائنين.

المصدر: رويترز

إياد قاسم

فيسبوك 12مليون