مسؤول أمريكي: ترامب قد يصدق على التزام إيران بالاتفاق النووي

أخبار العالم

مسؤول أمريكي: ترامب قد يصدق على التزام إيران بالاتفاق النوويالرئيس الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1kh

قال مسؤول أمريكي بارز، اليوم الخميس، إن "من المرجح جدا" أن يصدق الرئيس دونالد ترامب مجددا على التزام إيران بالاتفاق النووي، على الرغم من استمرار تحفظاته عليه.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إن ترامب قد يغير رأيه في أي وقت.

وبموجب الاتفاق يتعين على وزارة الخارجية الأمريكية أن تبلغ الكونغرس كل 90 يوما بمدى التزام إيران به. وأمام ترامب فترة حتى يوم الاثنين القادم لاتخاذ قرار.

وانتقد الرئيس الأمريكي الحالي الصفقة النووية مع إيران مرارا خلال حملته الانتخابية في العام الماضي. وفي أحد تصريحاته بهذا الشأن قال ترامب إن توقيع الاتفاق النووي مع طهران من قبل إدارة سلفه باراك أوباما "عار" على الولايات المتحدة، أما المفاوضات التي أجرتها واشنطن مع طهران فوصفها بـ"أسوأ مفاوضات" رأها في حياته.

وقد توصلت إيران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا وألمانيا)، في منتصف يوليو/تموز العام 2015، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي وصف بالتاريخي. فقد انتهت مفاوضات مطولة بين إيران والسداسية الدولية إلى اعتماد خطة عمل شاملة ومشتركة، تمهد لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة منذ سنوات على طهران من قبل مجلس الأمن الدولي، والولايات المتحدة، وذلك في حال تنفيذ طهران لبنود الاتفاق والتحقق من سلمية برنامجها النووي.

المصدر: رويترز + نوفوستي

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون