لماذا خاطب يونكر أعضاء البرلمان الأوروبي بـعبارة "أنتم سخفاء"؟!

أخبار العالم

لماذا خاطب يونكر أعضاء البرلمان الأوروبي بـعبارة رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0b6

وصف رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، أعضاء البرلمان الأوروبي بالسخفاء، بعدما أثار تغيبهم عن حضور الجلسات غضبه، فخاطبهم في جلسة عامة للبرلمان الثلاثاء، بعبارة "أنتم سخفاء!".

وأثار معدل غياب النواب حفيظة يونكر خلال جلسة لاستعراض منجزات رئاسة مالطة للاتحاد الأوروبي، والتي انتهت الجمعة الماضية.فقال إن مشاركة 30 نائبا فقط في الجلسة من أصل أكثر من 500 نائب، يشير إلى أن البرلمان "غير جاد".

ومضى يقول لو كانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مشاركين في الجلسة، لكان الوضع مختلفا تماما.

وقام رئيس البرلمان أنطونيو تاجاني بمقاطعة يونكر خلال الجلسة العامة للبرلمان التي عقدت في ستراسبورغ اليوم الثلاثاء ، وطلب منه تغيير لهجة  الحديث والتوقف عن استخدام كلمة "سخفاء".

إلا أن يونكر أجاب بالقول :" لن أحضر أبدا اجتماعا من هذا النوع″، مضيفا أنه يتعين على البرلمان احترام رئاسات الدول الأصغر للاتحاد الأوروبي.

وصرح يونكر في فبراير/شباط الماضي، للإذاعة الألمانية العامة، بأنه لن يترشح لولاية ثانية عام 2019.

وكان رئيس الوزراء السابق فى لوكسمبورغ، (62 عاما)، تولى رئاسة المفوضية الأوروبية في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بعدما عينه رؤساء الدول والحكومات الأوروبية، وصادق البرلمان الأوروبي، على تعيينه، وكان ترأس مجموعة "يورو غروب"، التي تضم وزراء مالية منطقة اليورو، لفترة طويلة.

وتجدر الإشارة إلى أن رئاسة الاتحاد الأوروبي تكون دورية بين الدول الأعضاء، على أن تستمر لمدة ستة أشهر. وبدأت رئاسة إستونيا مطلع هذا الأسبوع.

المصدر: د ب أ

سعيد طانيوس