الرئيس الصيني يبدأ زيارة رسمية إلى روسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j056

يتوجه رئيس الصين شي جين بينغ الاثنين بزيارة رسمية إلى روسيا تستغرق يومين، يبحث الجانبان خلالها أهم القضايا الإقليمية والدولية وسيوقعان عشرات العقود بقيمة تتجاوز 10 مليارات دولار.

وقال مساعد وزير الخارجية الصيني لي هويلاي في مؤتمر صحفي عقد عشية الزيارة إن الرئيسين سيوقعان في موسكو بيانين، سيتضمن أولهما خطة لتطوير العلاقات بين البلدين والتعاون بينهما في مختلف المجالات، بينما سيحدد البيان الثاني مواقف البلدين بشأن أبرز القضايا الإقليمية والدولية.

إضافة إلى ذلك سيقر الجانبان خلال الزيارة خطة منهجية للفترة (2017-2020) لتنفيذ اتفاقية الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين روسيا والصين.

وأكد الدبلوماسي الصيني: "الجانبان يحددان اتجاه تطور العلاقات الصينية الروسية في الظروف الجديدة وسيحددان أهدافا جديدة.. إنها  سادس زيارة للرئيس شي جين بينغ إلى روسيا في هذا المنصب وثالث لقاء  مع الرئيس بوتين منذ بداية العام الحالي، ولهذا أهمية كبيرة للغاية للحفاظ على تطور العلاقات الثنائية باطراد وتعزيز الثقة والدعم المتبادل بين البلدين".

وأعرب مساعد وزير الخارجية الصيني عن أمله في أن زيارة الرئيس شي جين بينغ سيتكلل بالنجاح وسيفتح صفحة جديدة في علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين روسيا والصين وستساهم في تعزيز السلام في المنطقة والعالم وكذلك الاستقرار والرفاهية في المعمورة.

يذكر أن الرئيس الصيني سيجري خلال زيارته إلى روسيا مباحثات مع الرئيس  فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء دميتري مدفيديف وسيجتمع مع ممثلي اللجنة الروسية للصداقة والسلام والتنمية وجمعية الصداقة الروسية الصينية وسيشارك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي وسيحضر مراسم توقيع الاتفاقيات.

المصدر: "نوفوستي"

ياسين المصري