روسيا توقع اتفاقات بمليارات الدولارات مع الصين خلال زيارة شي بينغ

مال وأعمال

روسيا توقع اتفاقات بمليارات الدولارات مع الصين خلال زيارة شي بينغأرشيف – الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izo9

توقع موسكو وبكين على هامش زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روسيا مطلع الأسبوع القادم صفقات وعقودا بقيمة 10 مليارات دولار، وذلك بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الصينية.

ونقلت وكالة "شينخوا" عن الخارجية الصينية قولها إن توقيع الاتفاقات سينقل العلاقات بين البلدين إلى مستوى جديد. وأضافت الوزارة أن الجانبين سيوقعان أيضا أكثر من 10 وثائق مهمة تمس  التعاون بين حكومتي البلدين.

ويولي الجانبان اهتماما كبيرا للتجارة إلى جانب المشاريع الاستراتيجية بين البلدين، ومن المتوقع أن يبلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين خلال العام الجاري نحو 80 مليار دولار.

وقالت الخارجية الصينية إن حجم التجارة بين البلدين صعد خلال الأشهر الخمس الأولى من العام الجاري بنسبة 26.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت، ووصل إلى 32.3 مليار دولار.

وللمقارنة، فقد بلغ حجم التجارة بين البلدين في 2016 نحو 69.52 مليار دولار، مسجلا نموا خلال العام الماضي بنسبة 2.2% مقارنة بـ 2015.

ويقوم الرئيس الصيني بزيارة روسيا ما بين 3 و6 يوليو/تموز، حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء دميتري مدفيديف، بعدها سيتجه شي إلى ألمانيا للمشاركة بقمة العشرين المنعقدة في هامبورغ يومي 7 و8 من يوليو/تموز.    

المصدر: "فيستي"

فريد غايرلي