ملياردير أمريكي يعد بتقديم 15 مليون دولار لمكافحة التغير المناخي

أخبار العالم

ملياردير أمريكي يعد بتقديم 15 مليون دولار لمكافحة التغير المناخيدولارات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iw9f

وعد الملياردير الأمريكي مايكل بلومبرغ بتقديم 15 مليون دولار لدعم جهود الأمم المتحدة لمكافحة التغير المناخي، بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب انسحاب بلاده من اتفاق باريس حول المناخ.

وأعلنت مؤسسة بلومبرغ للأعمال الخيرية التي أنشأها رئيس بلدية نيويورك السابق، مايكل بلومبرغ، في بيان مساء الخميس، أن الهدف هو دعم عمليات الأمانة العامة للأمم المتحدة الخاصة باتفاقية باريس حول المناخ، ومن ضمنها العملية الرامية إلى مساعدة الدول على تنفيذ التزاماتها بموجب هذه الاتفاقية.

وأكد مايكل بلومبرغ الذي عين مبعوثا خاصا للأمم المتحدة لشؤون المدن والتغيرات المناخية، أن "الأمريكيين لا ينسحبون من اتفاقية باريس حول البيئة، بل على العكس، إننا ماضون قدما".

وبالمناسبة فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أنه يعتزم وقف المساعدات الأمريكية الخاصة بتنفيذ الاتفاقية حول المناخ.

وبمعزل عن الصدمة التي أثارها إعلان ترامب بالانسحاب من اتفاقية باريس، ثمة مخاوف فعلية بشأن عمليات التمويل، سواء بالنسبة إلى تنفيذ هذه الاتفاقية التي يؤمن الأمريكيون 23% من ميزانيتها، أو بالنسبة إلى المساعدة الدولية للدول الأكثر فقرا، من خلال "الصندوق الأخضر".

وجاء في بيان مؤسسة بلومبرغ أن الأمريكيين سيفون بالتزاماتهم وسيحترمون اتفاق باريس، مضيفا "ليس هناك ما يمكن أن تقوم به واشنطن لوقفنا".

وأكد البيان أن رؤساء بلديات وحكام ولايات ورؤساء شركات من الطرفين السياسيين (جمهوريون وديموقراطيون) سيوقعون على بيان يدعم الأمم المتحدة لتحقيق أهداف اتفاقية خفض الانبعاثات الدفيئة التي وقعت الولايات المتحدة عليها في باريس عام 2015.

جدير بالذكر أن مجلة "فوربز" صنفت الملياردير مايكل بلومبرغ (75 عاما) في المرتبة الثامنة بين أثرياء العالم.

غوتيريش يحذر

من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الجمعة جميع الدول إلى البقاء ملتزمة باتفاقية باريس رغم إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب منها، لأن ذلك من مصلحة الجميع.

وقال أنطونيو غوتيريش للصحافيين على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: "إن التغير المناخي أمر لا يمكن إنكاره، وهو من أشد المخاطر على العالم حاليا وعلى مستقبل كوكبنا".

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي