ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iw5w

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده سوف تخرج من اتفاقية باريس للمناخ.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي أجراه اليوم الخميس: "من أجل القيام بواجبنا المقدس وبدفاعنا عن أمريكا ومواطنيها، ستخرج الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ".

وأضاف: "سننسحب ونبدأ المفاوضات، وسنرى ما إذا سنتمكن من إبرام اتفاقية (أخرى) عادلة".

واعتبر ترامب أن الاتفاقية الهادفة إلى مواجهة التغير المناخي الناجم عن الاحتباس الحراري والتي وقعت عليها 196 دولة في ديسمبر/كانون الأول من العام 2015، "غير عادلة بالنسبة للولايات المتحدة.. ولا تهتم بالمناخ، وإنما بتنمية الموارد المالية لبعض الدول".

وقال: "نخرج من اتفاقية باريس وسنبدأ المفاوضات حول الانضمام إلى إليها من جديد، أو إلى اتفاقية أخرى، بشروط عادلة بالنسبة لقطاع الأعمال الأمريكي والعمال والناس ودافعي الضرائب".

وشدد على أن الامتثال لأحكام الاتفاقية كان من شأنه أن يكلف الولايات المتحدة  فقدان مليونين وسبعمئة وظيفة على أقل تقدير بحلول العام 2025.

وتابع: "تمثل الاتفاقية إعادة توزيع ثروة الولايات المتحدة لصالح دول أخرى، إن الواقع هو أن الخروج (من الاتفاقية) يخدم مصالح الولايات المتحدة الاقتصادية ولن يؤثر كثيرا على البيئة"، مشددا على أن بلاده "ستواصل العناية بالبيئة".

يشار إلى أن اتفاق باريس هو أول اتفاق عالمي بشأن المناخ، وتم اعتماده في ختتام مؤتمر باريس للتغير المناخي في 12 ديسمبر/كانون الأول من العام 2015، حين اتفقت وفود 196 دولة حاضرة في المؤتمر، ومنها روسيا، على منع ارتفاع معدل درجات الحرارة على الكرة الأرضية وإبقائها دون درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي، حتى العام 2100.

ويرى علماء أن ارتفاع معدل درجات الحرارة على الأرض لأكثر من درجتين مئويتين بسبب انبعاث ثاني أكسيد الكربون نتيجة لاحتراق الوقود الأحفوري، يمكن أن يؤدي إلى أضرار لا رجعة عنها بالبيئة الطبيعية لكوكبنا.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا