فالس يؤيد ماكرون..ويحذر من خطر لوبان!

أخبار العالم

 فالس يؤيد ماكرون..ويحذر من خطر لوبان!رئيس الوزراء الفرنسي السابق الاشتراكي مانويل فالس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inpf

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي السابق الاشتراكي مانويل فالس، تأييده لمرشح الوسط إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية ، محذرا من خطورة المرشحة اليمينية مارين لوبان.

وقال فالس الذي استقال من منصبه كرئيس للوزراء للترشح للرئاسة، ولكنه خسر في الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي أمام بونوا هامون، الأربعاء ، إنه يخشى أن تكون الاستطلاعات تقلل من الدعم الذي تحظى به المرشحة اليمينية مارين لوبان.

وأكد  فالس في مقابلة مع قناة "بي إف أم" الإخبارية ، أن هناك حاجة لمرشح "تقدمي" قوي، في إشارة إلى ماكرون الذي يعتبر نفسه مرشحا مستقلا يمثل تيار الوسط.

ولفت أيضا إلى وجود رموز في الحزب الاشتراكي تدعم المرشح ماكرون، مثل جون إيف لودريان وزير الدفاع وبرتران دولانويه عمدة باريس السابق.وقال إنه سوف يصوت لصالحه واصفا هذه الخطوة بالموقف المسؤول لمواجهة خطر وصول اليمين المتطرف إلى كرسي الإليزيه .

وأضاف أنه يريد مساندة المرشح الإصلاحي والتقدمي، رافضا اتهامه بالخيانة، موضحا في هذا الصدد أنه على مدار 5 سنوات حاول داعمو هامون تمرير طلبات لحجب الثقة عن حكومته.

ويشار إلى أن المنافسة محتدمة بين لوبان وماكرون قبل إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الشهر المقبل، ولكن الاستطلاعات تشير إلى تقدم الأخير بفارق كبير في جولة الإعادة الحاسمة المقررة في شهر مايو/ أيار المقبل.

وأوضح أنه لا يوجد سبيل "لإزاحة" لوبان من الوصول إلى جولة التصويت الثانية.

ويأتي إعلان فالس على الرغم من أن ماكرون، الذي عمل وزيرا للاقتصاد تحت إدارة الأول في الفترة من عام 2014 إلى 2016، أشار مرارا إلى أنه ليس مهتم بدعمه أبدا.

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس