انتخاب شولتز رئيسا للحزب الاشتراكي الألماني

أخبار العالم

انتخاب شولتز رئيسا للحزب الاشتراكي الألمانيمارتن شولتز الرئيس الجديد للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/img5

انتخب مارتن شولتز الأحد 19 مارس/آذار رئيسا للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني بنسبة 100 %، من الأصوات وهي نسبة غير مسبوقة في تاريخ الحزب.

وتوقعت وسائل إعلام ألمانية حصول شولتز على أكثر من 90% من الأصوات، وتجاوز الرقم التاريخي (99.71)، الذي كان حصل عليه في 1984، كورت شوماخر.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن "شولتز" يسجل تقدما منذ اختياره في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مرشحا للحزب الاشتراكي الديمقراطي لمنصب المستشار، في الاقتراع الذي ستترشح له المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن المحافظين لولاية رابعة.

وقبل ذلك، ستنظم ثلاث عمليات اقتراع في المقاطعات تشكل اختبارات، أولاها انتخابات مقاطعة "السار" في غرب البلاد خلال أسبوع، حيث يهدد الاشتراكيون الديمقراطيون حزب ميركل الاتحاد الديمقراطي المسيحي الحاكم منذ 18 عاما.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي يمكن أن يحكم هذه المقاطعة مع اليسار المتطرف.

وقال شولتز، في أول خطاب يلقيه كمرشح لمنصب المستشارية، بعد أن ترأس البرلمان الأوروبي لخمس سنوات: "أطمح إلى تسلم منصب المستشارية، وأن أجعل الحزب الاشتراكي الديمقراطي القوة السياسية الأولى في البلاد".

وأكد شولتز عزمه العمل لوقف تنامي نفوذ الحزب القومي "البديل لألمانيا" الذي وصفه بأنه "عار على الجمهورية".

وخاض مارتن شولتز السباق بدلا من وزير الخارجية الحالي سيغمار غابرييل، الذي كان يبدو حتى ذلك الحين المرشح الأوفر للحزب الاشتراكي الديمقراطي، لكن الأخير تراجع وفقا لاستطلاعات رأي.

وينتمي شولتز البالغ من العمر61 عاما، إلى  بيئة متواضعة، وقد ركز خطابه على الدفاع عن الطبقات الشعبية التي تبتعد، كما يحصل في كل أنحاء أوروبا، عن الاشتراكية الديمقراطية.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي