ميركل: لا يوجد تبرير لاتهامات أردوغان بالممارسات النازية

أخبار العالم

ميركل: لا يوجد تبرير لاتهامات أردوغان بالممارسات النازيةصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikpp

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنه لا يوجد تبرير لتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي تحدث عن "ممارسات نازية" في ألمانيا، مؤكدة وجود اختلافات كبيرة في مواقف البلدين.

وقالت ميركل الاثنين 6 مارس/آذار، إن تصريحات أردوغان، الذي قارن منع إجراء مظاهرات مؤيدة له في ألمانيا بالممارسات النازية، تؤدي إلى تهوين الجرائم النازية ضد الإنسانية.

وأكدت وجود اختلافات كبيرة في مواقف برلين وأنقرة تتعلق بحرية الصحافة وحملة الاعتقالات وقضية الصحفي الألماني التركي دينيز يوجيل، الذي اعتقل في تركيا بتهمة التجسس الشهر الماضي.

وكان وزير العدل الألماني هايكو مآس قد وصف تصريحات أردوغان بأنها "خسيسة وغير مقبولة وعصية على الفهم"، داعيا إلى "رفضها بحزم".

من جانبه قال زعيم كتلة الاتحاد الديمقراطي المسيحي في البرلمان الألماني فولكر كاودر إن مثل هذه التصريحات لزعيم دولة عضو في الناتو حيال دولة أخرى في الحلف غير مقبولة.

بدوره قال الأمين العام للاتحاد الاجتماعي المسيحي أندرياس شويير إن "المقارنة بالنازيين سخيفة ومثيرة للغضب على حد سواء".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قارن الأحد 5 مارس/آذار، منع السلطات الألمانية لتجمعات الجالية التركية بـ "ممارسات النازية" في الماضي.

يذكر في هذا السياق أن العلاقات التركية الألمانية تشهد توترا بعد سلسلة من الخلافات منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة التي استهدفت الإطاحة بأردوغان منتصف يوليو/تموز الماضي.

المصدر: وكالات

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون