أردوغان: منع ألمانيا لتجمع الأتراك لا يختلف عن ممارسات النازية

أخبار العالم

أردوغان: منع ألمانيا لتجمع الأتراك لا يختلف عن ممارسات النازيةالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikml

قارن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد 5 مارس/آذار، منع السلطات الألمانية لتجمعات الجالية التركية بـ "ممارسات النازية" في الماضي.

وقال أردوغان: "يا ألمانيا! أنتم حتى لا تقفون بالقرب من الديمقراطية! تصرفاتكم لا تختلف عن تصرفات النازيين في الماضي! هولندا أقدمت (على هذا الفعل) بالمثل أيضا، ومن المرجح أن تحذوا دول أخرى نفس الحذو، لكنكم ستحترمون (تركيا) وإلا فالنتيجة ستكون ضدكم!".

وجاءت تصريحات أردوغان خلال كلمة أمام تجمع شارك فيه آلاف النساء المناصرات للحكومة التركية داخل ساحة في إسطنبول تأييدا للتصويت بـ"نعم" في الاستفتاء المقرر في أبريل/نيسان المقبل، على تعديل دستوري يعزز صلاحيات الرئيس.

يشار إلى أن الحكومة التركية كانت قد أعلنت، السبت، أنها ستواصل تنظيم الأنشطة في ألمانيا وهولندا لحث الأتراك هناك على دعم الاستفتاء على تعزيز صلاحيات الرئيس رغم معارضة السلطات في البلدين.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغوا بهذا الصدد موجها كلامه لحكومتي ألمانيا وهولندا: "لا يمكن لأي منكم أن يمنعنا...نستطيع أن نذهب إلى أي مكان نريده للقاء مواطنينا وعقد تجمعاتنا".

وكان جاويش أوغلو، اتهم في وقت سابق "الدولة العميقة" في ألمانيا، بالوقوف وراء إلغاء فعالية في ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية، كان سيحضرها وزير العدل التركي.

وتشهد العلاقات التركية الألمانية توترا بعد سلسلة من الخلافات منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة التي هدفت إلى الإطاحة بأردوغان منتصف يوليو/تموز الماضي.

المصدر: وكالات

إياد قاسم

فيسبوك 12مليون