دفء بعد توتر في العلاقات التركية الألمانية

أخبار العالم

دفء بعد توتر في العلاقات التركية الألمانيةرئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikj9

وصف رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم المكاملة الهاتفية التي أجراها مع المستشارة الألمانية إنغيلا ميركل يوم السبت 4 مارس/ آذار، بالمثمرة.

وقال يلديريم في حديث نقلته وسائل الإعلام الأوروبية: "حديثنا كان جيدا واتسم بالطابع المثمر"، وذكر أن وزيري خارجية الدولتين سيلتقيان في الأسبوع المقبل.

وكان التوتر قد ساد العلاقات التركية الألمانية مؤخرا على خلفية اعتقال السلطات التركية  للصحفي الألماني، دينيز يوجل، العامل في صحيفة "فيلت" الألمانية.

ويتهم الأتراك الصحفي المذكور بالضلوع في أنشطة إرهابية وبأنه عميل "للمخابرات الألمانية".

ويوجل (43 عاما) يحمل الجنسيتين التركية والألمانية، ولاحقته الشرطة بسبب نشره مقالات حول قرصنة البريد الإلكتروني لوزير الطاقة التركي صهر الرئيس التركي أردوغان.

وأثار اعتقال الصحفي موجة غضب عامة في ألمانيا وتبادل المسؤولون في الدولتين الاتهامات الحادة، فعلى سبيل المثال وصفت المستشارة الألمانية،اعتقال السلطات التركية للصحفي ، بأنه أمر "مرير ومخيب للآمال"، وقالت ميركل، إن هذا الإجراء "قاس على نحو غير ملائم لأن دينيز يوجل قدم نفسه إلى العدالة ووضع نفسه في خدمة التحقيق".

وشددت على الأهمية الكبيرة لحرية الصحافة بالنسبة إلى كل مجتمع ديموقراطي، معبرة عن أملها في أن يستعيد الصحفي حريته قريبا. وطالب 170 نائبا في برلمان ألمانيا، يوم أمس الجمعة، في رسالة مفتوحة، بالإفراج "سريعا" عن يوجل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هاجم الجمعة 3 مارس / آذار ألمانيا متهما إياها بدعم الإرهاب، وداعيا حكومة برلين إلى الكف عن تسترها على الإرهابيين.

 

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في إسطنبول: "على الحكومة الألمانية المثول أمام القضاء بسبب دعمهم وتسترهم على الإرهابيين".
المصدر: وكالات

ادوارد سافين