طوكيو: جزر الكوريل ستحميها الولايات المتحدة إذا أعيدت إلينا

أخبار العالم

طوكيو: جزر الكوريل ستحميها الولايات المتحدة إذا أعيدت إليناوزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ii9s

أعلن وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، أن الولايات المتحدة ستكون ملزمة بحماية جزر الكوريل إذا أعيدت إلى سيادتها.

وأكد كيشيدا أمام برلمان بلاده أن جزر الكوريل الجنوبية إذا أعيدت فستسري عليها التزامات البند الخامس المترتبة على الجانب الأمريكي من الاتفاقية اليابانية الأمريكية بشأن التعاون المشترك وضمانات الأمن.

وقال رئيس الدبلوماسية اليابانية، مجيبا عن سؤال بهذا الخصوص من لجنة الميزانية في مجلس النواب: "بحسب الاتفاقية اليابانية الأمريكية، فالمادة الخامسة تسري على جميع مناطق اليابان".

وتطالب اليابان بالسيادة على جزر الكوريل الجنوبية، إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهامبوماي، وتضع ذلك شرطا لإبرام اتفاقية سلام مع روسيا، لم يتم التوصل إليها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وتعزز روسيا واليابان في الوقت الراهن التعاون وتتابع المفاوضات بشأن اتفاقية السلام، بما في ذلك الإعداد لمناقشة إمكانية إقامة أنشطة اقتصادية مشتركة في جزر الكوريل الجنوبية.

ويرتكز الموقف الروسي، حيال هذه القضية، على أن جزر الكوريل الجنوبية دخلت ضمن أراضي الاتحاد السوفيتي بنتيجة الحرب العالمية الثانية، وبالتالي فالسيادة الروسية عليها لها طابع قانوني دولي ذي صلة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، قبيل محادثاته مع رئيس الوزراء الياباني بشأن المناطق المتنازع عليها في جزر الكوريل، أن موسكو "لا تتاجر بالأراضي".

ومن الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، قام مؤخرا بزيارة إلى واشنطن أجرى خلالها محادثات مع الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، وتلقى أثناءها تأكيدات على وفاء أمريكا بالتزاماتها في مجال أمن اليابان.

المصدر: نوفوستي

محمد الطاهر

فيسبوك 12مليون