اليابان تشكل مجلسا للنشاطات المشتركة مع روسيا في جزر الكوريل

أخبار العالم

اليابان تشكل مجلسا للنشاطات المشتركة مع روسيا في جزر الكوريل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihg9

تم في اليابان تأسيس مجلس وزاري مشترك للإشراف على إدارة النشاطات الاقتصادية المشتركة مع روسيا في جزر الكوريل.

 وأعلن وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا للصحفيين أن المجلس سيعقد أول جلسة له مساء يوم الثلاثاء 7 فبراير/ شباط.

وقال الوزير:"بواسطة الجهود المشتركة للحكومة سيجري العمل لتحقيق نتائج سريعة وملموسة ".

من جانبها ذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، أن وزير الخارجية بالذات سيرأس "مجلس النشاطات الاقتصادية المشتركة" الذي سيضم أيضا وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني هيروشيغه سيكو  المسؤول عن تطوير التعاون الاقتصادي مع روسيا.

ومن بين أعضاء المجلس يمكن كذلك ذكر ممثلي وزارات المالية، والصحة، والعمل والرفاه، والزراعة،  والغابات وصيد الأسماك.

وسينظر أعضاء المجلس في إمكانية تطوير التعاون مع روسيا في العديد من المجالات ومن بينها - صيد السمك والأحياء البحرية والسياحة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي حول المباحثات بشأن الأنشطة الاقتصادية المشتركة بين روسيا واليابان في جزر الكوريل الجنوبية خلال لقاء الرئيس  فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في ديسمبر/ أيلول 2016.

ويأمل رئيس الحكومة اليابانية أن يساعد التعاون الاقتصادي مع روسيا في إبرام معاهدة سلام بين الدولتين وتسوية الخلاف على الجزر.

ومن المعروف أن اليابان تطالب بجزر ايتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماى، وتستند في ذلك على اتفاقية التجارة والحدود بين الدولتين الموقعة في عام 1855 أما موقف موسكو فيتلخص في أن جزر الكوريل الجنوبية أصبحت جزءا من الاتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية والسيادة الروسية عليها نظمت بالصيغة القانونية الدولية المطلوبة.

المصدر: نوفوستي

أديب فارس

 

 

فيسبوك 12مليون