شرودر: التقيت بوتين وموسكو ترغب بالمفاوضات لحل النزاع في أوكرانيا

أخبار العالم

شرودر: التقيت بوتين وموسكو ترغب بالمفاوضات لحل النزاع في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/tjio

قال المستشار الألماني الأسبق غيرهارد شرودر، في مقابلة مع قناة n-tv، إنه التقى خلال زيارته الأخيرة إلى روسيا مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وذكر شرودر، أن ألمانيا تصرفت بحكمة عندما رفضت السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى الناتو في عام 2008.

وأعرب عن ثقته من أن حل النزاع في أوكرانيا "لن ينجح بدون مفاوضات"، واعتبر محاولات سلطات كييف لاستعادة شبه جزيرة القرم، عبثية.

ويرى شرودر، أن روسيا أخطأت ببدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وهناك حاجة إلى تنازلات متبادلة لحل النزاع، ونوه شرودر بأن الكرملين يرغب في إيجاد طريقة للخروج من الوضع من خلال المفاوضات.

وقال المستشار الألماني الأسبق (الذي شغل هذا المنصب في الفترة من 1998 إلى 2005)، إن الكرملين يريد فعلا الحل بالتفاوض. وذكر بالمفاوضات  التي جرت بين أوكرانيا وروسيا في اسطنبول في مارس. وأشار شرودر إلى أن تركيا تقدم دعما كبيرا في هذا الموضوع "تماما مثلما تساعد الآن في المفاوضات بشأن تصدير الحبوب".

وأشار شرودر إلى أن "اتفاقيات مينسك حول دونباس، كانت تؤكد أن المنطقة ستبقى جزءا من أوكرانيا بشرط منح الأقلية الروسية هناك المزيد من الحقوق. لكن الأوكرانيين ألغوا حتى وجود لغتين في دونباس". ونوه بأن حل المشكلة قد يكون من خلال تطبيق نموذج الكانتونات السويسرية.

وشدد المستشار الأسبق، على أن الابتعاد عن بوتين لن يجدي نفعا. وقال: "لقد اتخذت قرارات وألتزم بها ، وأوضحت أنه ربما يمكنني أن أكون مفيدا مرة أخرى. فلماذا أعتذر؟ ".

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا