تركيا: واشنطن تقرر إلغاء إرسال سفنها الحربية إلى البحر الأسود

أخبار العالم

تركيا: واشنطن تقرر إلغاء إرسال سفنها الحربية إلى البحر الأسود
سفينة حربية أمريكية في مضيق البوسفور - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/q6q5

أكد مصدر في وزارة الخارجية التركية الأربعاء، أن السفارة الأمريكية لدى أنقرة أبلغت الخارجية التركية بإلغاء قرار إرسال سفن حربية أمريكية إلى البحر الأسود، الذي كان مزمعا غدا الخميس.

وأعلن النظام الدولي لتحديد مواقع السفن في وقت سابق، أن المدمرة الأمريكية "دونالد كوك"، توجهت بعد تزويدها بالوقود والإمدادات في قاعدة خليج سودا بجزيرة كريت اليونانية إلى البحر الأسود.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن "المدمرة، وهي إحدى سفينتين حربيتين أمريكيتين ستدخلان البحر الأسود، مكثت في قاعدة خليج سودا حوالي تسع ساعات، وغادرته متجهة شمالا نحو مضيق الدردنيل بسرعة 14.3 عقدة في الساعة، ومن المتوقع دخولها البحر الأسود في وقت مبكر من يوم غد الخميس".

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" جون كيربي الأسبوع الماضي، أن عمليات السفن الحربية الأمريكية في البحر الأسود "روتينية"، وأن بلاده تنسق هذه الإجراءات مع تركيا بموجب اتفاقية "مونترو".

وقال كيربي إن "العمليات في البحر الأسود وفي جميع أنحاء منطقة اختصاص القيادة الأوروبية روتينية، ولن أتحدث عن عمليات افتراضية أو مستقبلية.. هذا تطور طبيعي للأحداث بالنسبة للجيش الأمريكي، ونحن بالطبع، ننسق عملية الدخول".

بدوره، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن "مرور السفن الأمريكية في البحر الأسود مصحوب بخطاب عدواني، وموسكو لا تفهم ما الذي تسعى إليه واشنطن بالضبط".

وتضمن اتفاقية "مونترو" لعام 1936 حرية المرور عبر مضيق البوسفور والدردنيل للسفن التجارية من جميع البلدان، سواء في وقت السلم أو الحرب.

ويختلف نظام دخول السفن الحربية البحر الأسود حيث يمكن للسفن الحربية للدول غير المطلة عليه البقاء في مياهه لمدة لا تزيد عن 21 يوما، وسط قيود مشددة تضبط تحركاتها.

المصدر: "نوفوستي" + "رويترز"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا