أردوغان: بإمكان تركيا تطهير كامل سوريا من الإرهاب

أخبار العالم

أردوغان: بإمكان تركيا تطهير كامل سوريا من الإرهاب
عربات عسكرية تركية عند حدود سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/p1bi

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تحتفظ بحق اتخاذ إجراءات عسكرية جديدة في سوريا، إذا لم تطبق الاتفاقات الخاصة بانسحاب الفصائل التي يعتبرها إرهابية من المناطق الحدودية.

وشدد أردوغان في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء أمام الكتلة النيابية لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة، على وجود "تنظيم إرهابي" عند حدود بلاده مع سوريا في مناطق خارج السيطرة التركية "رغم الوعود التي تلقتها تركيا"، وذلك في إشارة واضحة إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تصنفها أنقرة تنظيما إرهابيا.

وصرح أردوغان بأن لدى تركيا الحق في "إخراج الإرهابيين متى أرادت" ما لم يتم الوفاء بالوعود الخاصة بإخراجهم من الخطوط التي حددتها أنقرة في سوريا، مضيفا: "تركيا قادرة على تطهير كامل سوريا من التنظيمات الإرهابية إن لزم الأمر".

وقال الرئيس التركي إن الشعب السوري "يدفع بدمائه وأرواحه ثمن ألعاب النظام الاستراتيجية والتنظيمات الإرهابية التي تأتي من خارج المنطقة"، مشيرا إلى أن "تركيا لا تستطيع الوقوف إلى جانب هذا النفاق والظلم".

وندد أردوغان بتواجد القوى الأخرى في سوريا، قائلا: "ينبغي على الذين يلتفون للسيطرة على أراضي سوريا والذين يتخلفون عن مكافحة "داعش" مثلنا أن يتخلوا عن هذه المسرحية".

وشدد على أن هؤلاء الذين يفسرون تواجدهم في سوريا بمحاربة "داعش" يستخدمون في الواقع "ذريعة فارغة"، مضيفا أن تركيا هي البلد الوحيد الذي "يخوض كفاحا بالمعنى الحقيقي" ضد التنظيم.

ووجه الرئيس التركي انتقادات إلى روسيا بشأن الملف السوري، محملا إياها المسؤولية عن استهداف مركز تأهيل تابع لـ"الجيش الوطني السوري" المعارض المدعوم من أنقرة في إدلب.

ووصف أردوغان هذا الاستهداف بأنه "مؤشر على عدم دعم روسيا للسلام الدائم والاستقرار في المنطقة".

كما اتهم الرئيس التركي الولايات المتحدة بمحاولة "ترسيخ كيان على طول الحدود العراقية-السورية"، مضيفا أن هذا "الكيان" عبارة عن "نذير للصراعات والآلام والمآسي الجديدة".

المصدر: الأناضول

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا