زيلينسكي يعول على ثنائية الدبلوماسية والعقوبات في وجه روسيا

أخبار العالم

زيلينسكي يعول على ثنائية الدبلوماسية والعقوبات في وجه روسيا
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/me9s

أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ضرورة إنهاء الحرب في بلاده، واستعادة وحدة أراضيها بالطرق الدبلوماسية، مناشدا في الوقت ذاته الدول الغربية عدم رفع العقوبات عن روسيا.

وقال زيلينسكي في كلمة ألقاها خلال ندوة دولية بالعاصمة كييف اليوم الجمعة: "علينا إنهاء الحرب واستعادة أراضينا. لكني قلت مرارا أن الطريق الوحيد إلى تحقيق ذلك هو الدبلوماسية".

وشدد زيلينسكي على ضرورة الإبقاء على العقوبات ضد روسيا، معتبرا أن العقوبات "سلاح جبار وفعال بيد الدبلوماسية".

وقال: "البعض في الغرب يتحدثون عن رفع العقوبات لأنهم يخسرون أموالا. لكننا نحن نخسر أرواحا. فطالما لم يكن هناك سلام، لا بد من إبقاء العقوبات".

وأكد زيلينسكي أنه يجري حاليا العمل على إعداد قوائم جديدة بالأسماء تحضيرا لجولة تالية من عملية تبادل الأسرى والمعتقلين بين أوكرانيا وروسيا، وذلك بعد إنجاز صفقة تبادل شملت 35 شخصا من كل طرف في الـ 7 من الشهر الحالي.

وتشهد أوكرانيا منذ العام 2014 نزاعا مسلحا في منطقة دونباس جنوب شرقي البلاد، عندما أعلنت أجزاء كبيرة من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك عن استقلالها عن كييف في أعقاب انقلاب شهدته أوكرانيا في فبراير من ذلك العام.

وفرضت دول غربية عقوبات اقتصادية ومالية على روسيا بذريعة تدخلها العسكري المزعوم في أزمة أوكرانيا بجانب "الانفصاليين"، وهو ما تنفيه موسكو بشكل قاطع.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا