راجمات الصواريخ" تورنادو" تحل محل "سميرتش" في الجيش الروسي

العلوم والتكنولوجيا

راجمات الصواريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l350

بدأت العام الجاري عملية إعادة تسليح وحدات المدفعية والصواريخ الميدانية الروسية بمنظومة جديدة، هي راجمة الصواريخ "تورنادو-إس"، والتي من شأنها أن تحل محل راجمات الصواريخ "سميرتش".

وعلق قائد قوات الصواريخ والمدفعية الميدانية في القوات المسلحة الروسية  اللواء، ميخائيل  ماتفييفسكي، في حديث أدلى به لصحيفة "كراسنايا زفيزدا" الروسية أن راجمات "تورنادو–إس" المطورة تختلف عن سابقاتها "سميرتش" و"تورنادو" غير المطورة من حيث مدى إطلاق النيران ودقتها.

كما أوضح ماتفييفسكي، أن "تورنادو–إس" عبارة عن نموذج مطوّر لراجمة الصواريخ "سميرتش" عيار 300 ملم، والتي تتميز بنظام أوتوماتيكي للتحكم في إطلاق النيران، بحيث تتلقى المنظومة المعلومات عن الأهداف المستهدفة، عبر قنوات خفية، ثم توجه إليها الصواريخ أوتوماتيكيا.

وبمقدور "تورنادو–إس" أيضا، البحث عن الأهداف بشكل مستقل، إذ يضم طاقم ذخائرها طائرة من دون طيار، من طراز " 9 إم 534 "، كما تتوفر بحوزة المنظومة أيضًا ذخائر من الممكن تعديل مسارها.

علاوة على ذلك فقد ازداد مدى إطلاق النار للمنظومة حتى 120 كيلومترًا، وهناك احتمال لزيادته في المستقبل حتى 200 كيلومتر، بينما تقلص وقت الإعداد لإطلاق النيران، وطي المنظومة بعد الانتهاء من عملية إطلاق النيران.

ويقوم طاقم المنظومة بالتحكم في إطلاق النيران، وغيرها من العمليات، دون الحاجة إلى مغادرة قمرة القيادة للعربة.

المصدر: نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

برلمانية تونسية ترفض قراءة الفاتحة على روح محمد مرسي